الهند تخطط لإصدار سندات سيادية خضراء بـ3.3 مليار دولار

ركاب ينظرون من نوافذ حافلة في أثناء تطبيق نظام توزيع الحصص على الطرق الفردية والزوجية في نيودلهي، الهند بتاريخ 5 نوفمبر 2019. يتنفس ملايين الهنود الهواء الأكثر سمية في العالم.
ركاب ينظرون من نوافذ حافلة في أثناء تطبيق نظام توزيع الحصص على الطرق الفردية والزوجية في نيودلهي، الهند بتاريخ 5 نوفمبر 2019. يتنفس ملايين الهنود الهواء الأكثر سمية في العالم. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الهند إصدار سندات خضراء سيادية بقيمة لا تقل عن 240 مليار روبية (3.3 مليار دولار) حيث تتحول البلاد نحو اقتصاد منخفض الكربون، وفقاً لمسؤولين على دراية بالأمر.

قد تطرح الهند السندات لأول مرة خلال النصف الأول من السنة المالية التي تبدأ في مطلع أبريل، وسيعتمد قرار بيع المزيد من الديون الخضراء على الاستجابة للإصدار الأولي، وفقاً للمسؤولين الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لخصوصية المعلومات.

لم يتسن الاتصال بمتحدث باسم وزارة المالية الهندية للتعليق.

قال شينتان هاريا، رئيس المنتجات والاستراتيجيات في "آي سي آي سي آي برودنشيال آسيت مانجمت"(ICICI Prudential Asset Management Co)، ثالث أكبر شركة لإدارة الأصول في الهند "إذا كان الأمر مناسباً لمحافظ المستثمرين مع وجود عائد جيد مقابل المخاطرة، فسنبحث عن السندات السيادية الخضراء بكل الوسائل الممكنة".

هدف الحياد الكربوني

تتوجه الدولة الواقعة في جنوب آسيا لإصدار السندات الخضراء، فيما تخطط لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تسعى لأن تساعدها في تحقيق هدفها للحياد الكربوني بحلول عام 2070.

اقرأ المزيد: مودي: الهند ستحقق صافي الانبعاثات الصفرية بحلول 2070

وقال المسؤولون إن الحكومة تتوقع دفع عوائد أقل على السندات الخضراء، وإلا فإنها لا ترى فائدة تذكر في إصدارها.

أغلق العائد على السندات السيادية لأجل 10 سنوات عند 6.85% أمس الاثنين.

وترى لاكشمي اير، كبيرة مسؤولي الاستثمار بقسم الدخل الثابت في شركة "كوتاك آسيت مانجمنت" (Kotak Asset Management Co) أنه إذا كانت السندات ذات عائد أقل، فإنها "قد تكون أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب في ضوء إقبالهم الشديد على هذه الفئة من السندات"، مقارنة بمديري الاستثمار المحليين.

يأتي إصدار السندات الخضراء السيادية المخطط له وسط طفرة عالمية في الاستثمارات المستدامة. الهند هي ثالث أكبر مصدر للغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، وتخطط لزيادة قدرتها على توليد الطاقة المتجددة بأكثر من أربعة أضعاف بحلول عام 2030.

أصدرت شركات الطاقة المتجددة الهندية ديوناً (سندات) بقيمة 17.6 مليار روبية في فبراير، وهي الأكبر قيمة في عام تقريباً، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.