إسبانيا تحتجز يختاً روسياً قيمته 154 مليون دولار في برشلونة

سيرغي تشيميزوف
سيرغي تشيميزوف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

احتجزت حكومة إسبانيا يختاً مرتبطاً بمسؤول تنفيذي رفيع المستوى في مجموعة دفاعية روسية كبرى في إطار تصعيد السلطات في جميع أنحاء أوروبا لحملتها ضد أباطرة الأعمال المرتبطين بالرئيس فلاديمير بوتين والخاضعين للعقوبات.

قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز في مقابلة مع محطة "لاسيكستا" التلفزيونية، إنَّ الدولة جمّدت السفينة فاليري التي يبلغ طولها 85 متراً، وتُقدّر قيمتها بنحو 140 مليون يورو (154 مليون دولار)، دون أن يكشف هوية مالكها. لكنَّ صحيفة "الباييس" الإسبانية ذكرت أنَّ السفينة مرتبطة بالرئيس التنفيذي لشركة "روستيك" (Rostec)، سيرغي تشيميزوف، استناداً لوثيقة من البحرية التجارية الإسبانية.

مليارديرات روسيا يسابقون الزمن لإعادة هيكلة ثرواتهم قبل الحظر

لم يرد متحدث باسم "روستيك" على بريد إلكتروني ورسالة نصية واتصال هاتفي من "بلومبرغ نيوز". كما لم يتاح أي أحد للتعليق الفوري في البحرية التجارية الإسبانية.

تأتي الخطوة الإسبانية في أعقاب سلسلة إجراءات مشابهة اتخذتها دول أوروبية أخرى بعدما فرضت سلطات الاتحاد الأوروبي عقوبات على عديد من المليارديرات ورجال الأعمال الروس هذا الشهر، مما منعهم من نقل أصولهم.

أزمة أوكرانيا تمحو 33 مليار دولار من ثروات كبار أغنياء روسيا

منع مسؤولو الجمارك في فرنسا "أموري فيرو"، وهو يخت يملكه إيغور سيتشين الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة "روسنفت" (Rosneft)، من مغادرة الشاطئ الأزرق في 3 مارس، كما احتجزت السلطات الإيطالية يخت الملياردير أندريه ميلينشينكو الذي تبلغ قيمته 530 مليون يورو في نهاية الأسبوع الماضي.

قال سانشيز في إعلانه يوم الإثنين، إنَّ القارب منع من الحركة بشكل مؤقت، كما أنَّ الأصول الأخرى المرتبطة بالنخبة الروسية المتنفذة ستحتجز أيضاً. برشلونة هي إحدى أكبر موانئ أوروبا، وهي وجهة مفضّلة لأصحاب اليخوت الكبيرة الذين يستخدمونها قاعدة للإبحار في البحر الأبيض المتوسط.