رئيس "ميرسك" يتوقع معاناة اقتصاد روسيا لسنوات عديدة

إحدى ناقلات الحاويات التابعة لشركة ميرسك راسية في ساوثمبتون بالمملكة المتحدة
إحدى ناقلات الحاويات التابعة لشركة ميرسك راسية في ساوثمبتون بالمملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الإدارة المنتهية ولايته لشركة الشحن العملاقة "ايه بي مولير ميرسك ايه اس" (Moller-Maersk A / S) إن قرار التخارج من روسيا سيكون مكلفاً، لكنه المناسب من وجهة نظر أخلاقية ومالية.

قال جيم هاجمان سنابي في مقابلة اليوم الثلاثاء: "ستواجه روسيا تحديات على مدار سنوات عديدة".

أشار إلى أن موسكو من المرتقب أن تواجه صعوبات على المدى الطويل، حيث يجد الشركاء التجاريون السابقون بدائل لصادرات روسيا من الطاقة والقمح، ستظل قائمة لفترة طويلة بعد انتهاء الحرب.

أعلنت شركة ميرسك أنها ستتخارج من حيازاتها في أربعة موانئ روسية، رداً على الحرب، وتوقفت أيضاً عن تلقي طلبات جديدة لشحنات الحاويات من وإلى روسيا.

الضغط على سلاسل التوريد

قامت الشركة، التي تسيطر على حوالي 17% من شحن الحاويات في العالم، بإلغاء جميع حجوزات القطارات العابرة للقارات بين آسيا وأوروبا.

قال سنابي إن التخارج من روسيا سيكون "مكلفاً" بالنسبة لشركة ميرسك، ولكنه أيضاً يبدو منطقياً، لأن اقتصاد البلاد لن ينمو "لفترة طويلة جداً".

أوضح سنابي "قرار مبني على الأخلاق، ولكنه أيضاً قرار سليم من الناحية المالية، على المدى الطويل".

"تتمتع شركة ميرسك بسجل حافل في التعامل مع الأزمات، كما فعلت في جميع أنحاء العالم طوال تاريخها".

من المقرر أن يغادر سنابي منصب رئيس مجلس الإدارة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء في الجمعية العمومية السنوية لشركة ميرسك، مما يمهد الطريق لـ روبرت ميرسك أوغلا، حفيد مؤسس الشركة، لتولي المسؤولية.

قالت شركة ميرسك إن الحرب بدأت تؤثر بشكل غير مباشر على أنماط التجارة العالمية، مما تسبب في حدوث تأخيرات، وبالتالي الضغط على سلاسل التوريد التي لم تتعاف بعد من الوباء.

وزادت المخاوف التجارية يوم الأحد، عندما فرضت الصين الإغلاق على 17.5 مليون من سكان شينزن، بسبب تفشي كوفيد-19.