المملكة المتحدة تمنع السلع الفاخرة عن روسيا ضمن عقوبات جديدة

رافعة تنقل حاوية شحن في ميناء لندن غيتواي
رافعة تنقل حاوية شحن في ميناء لندن غيتواي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الحكومة البريطانية حظر تصدير السلع الفاخرة إلى روسيا، فضلاً عن فرض تعريفات جديدة على الواردات الروسية في أحدث موجة من العقوبات بسبب الغزو على أوكرانيا.

قالت وزارة التجارة الدولية البريطانية في بيان مشترك مع وزارة الخزانة يوم الثلاثاء إنها سترفع تعريفة الاستيراد بنسبة 35% على المنتجات الواردة من روسيا، بما في ذلك الفوديكا والأسمدة والصلب والألمنيوم.

أضاف البيان أن قيمة السلع المستهدفة تصل إلى 900 مليون جنيه (1.2 مليار دولار).

قال وزير الخزانة ريشي سوناك: "ستزيد تعريفاتنا الجديدة عزلة الاقتصاد الروسي عن التجارة العالمية. وتستند هذه التعريفات إلى عمل المملكة المتحدة في الوقت الحالي على منع وصول روسيا إلى التمويل الدولي، وكذلك معاقبة أصدقاء بوتين وممارسة أقصى قدر من الضغط الاقتصادي على نظامه".

إجراء مماثل

ومن المقرر أيضاً أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظراً مماثلاً، وأن تعلن المملكة المتحدة عقوبات على مزيد من الأفراد والكيانات الروسية في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

فرضت بريطانيا بالفعل عقوبات على مجموعة من كبار رجال الأعمال الروسيين البارزين، بمن فيهم رومان أبراموفيتش، مالك نادي "تشيلسي" لكرة القدم، رداً على الحرب في أوكرانيا. وتعمل الدولة على التخلص التدريجي من واردات النفط الروسية. ولدى المملكة أيضاً تشريعات سريعة التتبع تسمح لها بفرض عقوبات بسرعة على الأفراد الذين تستهدفهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ذكرت وزارة التجارة في البيان أن السلع الفاخرة التي تأثرت بتلك الخطوة ستشمل على الأرجح الأزياء الراقية والمركبات والأعمال الفنية، وأنها ستتخذ قرار حظر التصدير "قريباً".