اليابان تحظر تصدير 270 سلعة إلى روسيا أبرزها الرقائق والأسلحة

الرقائق الإلكترونية لن تصل إلى روسيا من اليابان
الرقائق الإلكترونية لن تصل إلى روسيا من اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت اليابان مزيداً من التفاصيل بشأن حظر صادراتها من أشباه الموصلات والآلات إلى روسيا، وهي خطوة ستعزز تحالفها الأمني ​​مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

قالت وزارة التجارة اليابانية اليوم الثلاثاء، إنَّ الحظر، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 18 مارس، سيطبّق على حوالي 270 من السلع ضمن فئات تشمل الأسلحة التقليدية والكيميائية والبيولوجية، والطاقة النووية، والإلكترونيات، والاتصالات.

أُدرجت بيلاروسيا في العقوبات التي فرضتها اليابان على روسيا، إذ يحاول المجتمع الدولي عزل روسيا وحليفتها، ووقف الحرب في أوكرانيا.

لن يؤثر الحظر على الأرجح على العديد من شحنات اليابان إلى روسيا لأنَّه لا يشمل السيارات وآلات البناء، والتي تشكّل غالبية الصادرات إلى روسيا.

في عام 2021، شكّلت الشحنات إلى روسيا حوالي 1% من إجمالي صادرات اليابان. في حين شكّلت السيارات وقطع غيارها أكثر من نصف الصادرات إلى روسيا، حيث شكّلت آلات البناء والتعدين 6.7%.

وفي العام الماضي، شكّلت الواردات من روسيا لليابان 1.8% من إجمالي الواردات. فيما شكّلت عناصر الطاقة مثل النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والفحم أكثر من 60% من الواردات من روسيا.