قطر تضيف لقدراتها في قطاع الغاز المسال مشروعاً استغرق 11عاماً

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يفتتح مشروعاً جديداً للغاز المسال
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يفتتح مشروعاً جديداً للغاز المسال المصدر: حساب شركة قطر للطاقة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

افتتحت قطر اليوم الثلاثاء مصنعاً لمعالجة الغاز الطبيعي استمر إنشاؤه نحو 11 عاماً، للمساعدة في تلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة، ودعم قدراتها التصديرية للغاز المسال.

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد مشروع "غاز برزان" في مدينة راس لفان الصناعية باستثمارات تصل إلى 11 مليار دولار، ضمن خطط البلاد للتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

قالت شركة "قطر للطاقة" المالكة لنحو 93% من المشروع، في بيان إنَّ المصنع سينتج قرابة 1.4 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً من حقل الشمال في البلاد. وسيوفر المواد الأولية لمنشآت الطاقة والمياه، بما في ذلك تلك اللازمة لمنشآت كأس العالم.

تمتلك شركة "إكسون موبيل" 7% من المشروع الذي كان من المقرر الانتهاء منه في عام 2015 ، لكنَّه تأخر بسبب مشاكل في شبكة خطوط الأنابيب.

يأتي افتتاح المشروع في وقت يتجه فيه المنظمون في الاتحاد الأوروبي إلى إسقاط تحقيق طال أربع سنوات بشأن مكافحة الاحتكار ضد شركة "قطر للطاقة"، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ" عن مصادر مطلعة على القضية.

تسعى أوروبا للحصول على إمدادات طارئة من الغاز من قطر ومنتجين آخرين، إذ أدت التوترات المستمرة مع روسيا إلى ارتفاع أسعار الطاقة خلال فصل الشتاء الحالي.