قيمة "تشك آوت" البريطانية للمدفوعات الإلكترونية تتضاعف إلى 15 مليار دولار

شهد موقع checkout.com نمواً لافتاً مع تسارع نشاط التجارة الإلكترونية العام الماضي، وهو يتولّى معالجة المدفوعات لشركات مثل "بيتزا هت" و"كوين بايس" و"كلارنا إيه بي".
شهد موقع checkout.com نمواً لافتاً مع تسارع نشاط التجارة الإلكترونية العام الماضي، وهو يتولّى معالجة المدفوعات لشركات مثل "بيتزا هت" و"كوين بايس" و"كلارنا إيه بي". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمّ تقييم شركة المدفوعات الإلكترونية "تشك آوت" (checkout.com) بواقع 15 مليار دولار، بعد جولة تقييم بقيمة 450 مليون دولار بقيادة "تايغر غلوبل مانجمنت"، وفقاً للرئيس التنفيذي غويلاوم بوساز.

وبذلك بلغ تقييم الشركة، التي تتخذ من لندن مقراً لها، حوالي ثلاثة أضعاف جولة تمويل عام 2019 عندما بلغ تقييمها 5.5 مليار دولار.

وشاركت كل من "غرينوكس كابيتال" إلى جانب المستثمرين الحاليين "إنسايت بارتنرز" و"كواتو مانجمنت" و"دي إس تي غلوبل" في الجولة الأخيرة.

وشهد موقع checkout.com نمواً لافتاً مع تسارع نشاط التجارة الإلكترونية العام الماضي. وهو يتولّى معالجة المدفوعات لشركات مثل "بيتزا هت" و"كوين بايس" و"كلارنا إيه بي".

وتتنافس الشركة مع "أدين إن في" (Adyen NV)، التي تم طرحها للاكتتاب العام في 2018. لكن بوساز يوضح أن نشاط الشركتين يتباين من حيث إن تعاملات "تشك اوت" تتم عبر الإنترنت فقط، بينما تتعامل منافستها "أدين" مع الدفوعات داخل المتاجر أيضاً.

لا نية بعد لإدراج الشركة بالبورصة

إلى ذلك، أكّد بوساز أن الموقع ليس لديه النيّة للطرح العام للجمهور هذه السنة، لكن الأمر قد يكون مُحتملاً في 2022. مُضيفاً: "لا يوجد ضغط من المستثمرين لإدراج الشركة في البورصة، وليس لدى الشركة خطط مؤكدة للقيام بذلك".

ويتأتى حوالي نصف نشاط "تشك آوت" من أوروبا، ولاسيما بريطانيا وفرنسا. كما يمتدّ نشاطها، وإن كان بحجم أقلّ، إلى الشرق الأوسط وآسيا، وهي تتطلّع للتوسع في الولايات المتحدة.

وقامت الشركة بتعيين العديد من الموارد البشرية المتخصصة بعمليات الاستحواذ في 2020 وتتوقع شراء المزيد من الكيانات التكنولوجية هذا العام. إلى جانب قرب افتتاح الشركة لمكاتب في نيويورك ودنفر.

وفي سياق متصل، أفصحت "كيرف" (Curve)، وهي شركة التكنولوجيا المالية التي تتخذ من لندن مقراً لها وتدمج جميع بطاقات الخصم والائتمان الخاصة بالعميل في منصة واحدة، أنها جمعت 95 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة "أي دي سي فنتشرز" و"فيول فنتشر كابيتال" و"فولكان كابيتا".