"ريو تينتو" تعرض 2.7 مليار دولار للاستحواذ على كامل "تركواز هيل"

هوة مفتوحة في منجم "أويو تولغوي" للنحاس والذهب، في جنوب صحراء جوبي، منغوليا.
هوة مفتوحة في منجم "أويو تولغوي" للنحاس والذهب، في جنوب صحراء جوبي، منغوليا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عرضت مجموعة "ريو تينتو" أن تستحوذ على شركة "تركواز هيل ريسورسيز" (Turquoise Hill Resources) بالكامل مقابل 2.7 مليار دولار، في محاولة للسيطرة على منجم نحاس عملاق تطوره في منغوليا.

تمتلك ثاني أكبر شركة تعدين في العالم حوالي 51% من "تركواز هيل"، والتي بدورها تمتلك ثلثي مشروع النحاس العملاق "أويو تولغوي" (Oyu Tolgoi) في منغوليا، وكان مشروع النمو الرائد لـ"ريو" مصدر صداع للشركة مع ارتفاع التكاليف بحدة، وفي ظل تعاملها مع نزاعات تشغيل منذ وقت طويل مع الحكومة المنغولية و"تركواز هيل".

ومع ذلك، أبرمت "ريو" صفقة مع الحكومة المنغولية في وقت سابق من العام الحالي لبدء العمل على توسعة تحت الأرض بقيمة 6.9 مليار دولار لطالما تأجل تنفيذها في منجم "أويو تولغوي"، بعد الاتفاق على شطب ديون بقيمة 2.4 مليار دولار تدين بها الدولة.

صرحت شركة "ريو"، اليوم الإثنين، أنها عرضت 34 دولاراً كندياً (26.60 دولاراً أمريكياً) مقابل شراء حصة مساهمي "تركواز هيل" الأقلية، بعلاوة 32% عن سعر إغلاق يوم الجمعة، وقالت ريو إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بينها وبين "تركواز هيل" بعد.

لطالما كانت "ريو" على علاقة مضطربة مع "تركواز هيل" بسبب كيفية تمويل حصتها من تكلفة تطوير المشروع.

قال جاكوب ستوشولم، الرئيس التنفيذي لـ"ريو"، في بيان أمس الإثنين: "ستمكن الصفقة المقترحة (ريو تينتو) من العمل مباشرة مع حكومة منغوليا للمضي قدماً في تطوير مشروع (أويو تولغوي) بهيكل ملكية وحوكمة أبسط وأكثر كفاءة".

معادن أساسية