19 مليون دولار غرامة على "ميتا" لانتهاك قانون البيانات الأوروبي

شعار "ميتا" على لوحة ضخمة عند مدخل مقر الشركة في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة
شعار "ميتا" على لوحة ضخمة عند مدخل مقر الشركة في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فرضت هيئة رقابية أوروبية 17 مليون يورو (19 مليون دولار) غرامة على شركة "ميتا بلاتفورمز" لانتهاكها قواعد الخصوصية في الاتحاد الأوروبي، بعد فشلها في منع سلسلة من اختراقات البيانات بنظامها الأساسي في موقع "فيسبوك" خلال عام 2018.

قالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهي الجهة الرئيسية المتخصصة في مراقبة الخصوصية بالاتحاد الأوروبي والتي تراقب "ميتا"، إنها وجدت أن "فيسبوك" "فشل في اتخاذ التدابير التقنية والتنظيمية المناسبة".

أصبح "فيسبوك" أول اختبار كبير للائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي في عام 2018 بعدما فتحت هيئة الرقابة الأيرلندية تحقيقاً في اختراقٍ أثّر على ما يصل إلى 50 مليون حساب. بدأ التحقيق في شهر ديسمبر من ذلك العام، بالبحث في 12 إشعار اختراق "فيسبوك"، بما في ذلك الإشعارات الناتجة عن خطأ برمجي أتاح للمطورين الخارجيين الوصول إلى صور ملايين المستخدمين.

"ميتا" تحذر الاتحاد الأوروبي: سنضطر لسحب "فيسبوك" و"إنستغرام" من أوروبا

أعطى قانون حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي لأول مرة سلطةً لمنظمي الخصوصية في الاتحاد لفرض عقوبات تصل إلى 4% من الإيرادات السنوية للشركة على الانتهاكات الأكثر خطورة، لكن التوترات تتصاعد بشأن الوقت الذي تستغرقه سلطة أيرلندا لإكمال التحقيقات مع شركات مثل "ميتا" و"أبل".

قالت "ميتا" في بيان مُرسل عبر البريد الإلكتروني: "تتعلّق هذه الغرامة بممارسات حفظ السجلات من عام 2018 التي قمنا بتحديثها منذ ذلك الحين، وليس بالفشل في حماية معلومات الأشخاص".

تضمّنت أكبر غرامتين بموجب القانون العام لحماية البيانات حتى الآن غرامة قدرها 225 مليون يورو على "واتس أب" من قبل السلطات الأيرلندية العام الماضي، وغرامة قياسية قيمتها 746 مليون يورو على "أمازون" من قبل هيئة مراقبة الخصوصية الرئيسية في لوكسمبورغ.