"BMW": أزمتا أوكرانيا والرقائق ستقلصان أرباح صناعة السيارات في 2022

سيارات "بي ام دبليو" الفاخرة في صالة عرض بمدينة ميونيخ الألمانية
سيارات "بي ام دبليو" الفاخرة في صالة عرض بمدينة ميونيخ الألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت شركة "بي إم دابليو" انخفاض الأرباح التشغيلية من أعمالها في قطاع السيارات هذا العالم، في ظل تأثير تداعيات الحرب في أوكرانيا على سلاسل التوريد، وتخييمها على الاقتصاد العالمي.

قالت الشركة، اليوم الأربعاء، إن عائدات صناعة السيارات ستكون بين 7 و9%، ويشكل هذا انخفاضاً مقارنة بوصولها إلى أكثر من 10% في 2021.

أضافت شركة صناعة السيارات أنها تتوقع استمرار عمليات التسليم على نفس المستوى الذي شهدته في 2021، والبالغ 2.5 مليون سيارة تقريباً، مع إضرار أعمال العنف المستعرة في أوكرانيا بالإنتاج.

اقرأ أيضاً.. تحذير BMW بشأن الرقائق يخفف وهج أرباحها القوية

أزمات مستمرة

لولا اندلاع الحرب، كانت "بي إم دابليو" ستستهدف تحقيق أرباح بنحو 8 إلى 10% لأعمالها في قطاع السيارات، بحسب الشركة مضيفة أنها لا تتوقع تحسن أزمة نقص أشباه الموصلات حتى النصف الثاني من العام الجاري، وهي مشكلة من شأنها تعطيل خطوط الإنتاج في صناعة السيارات حول العالم.

"فولكس واجن" و"بي إم دبليو" توقفان مصانع للسيارات بسبب صعوبة الإمداد من أوكرانيا

توقعت "بي إم دابليو" إنتاج 15 طرازاً من السيارات الكهربائية بالكامل هذا العام، بما في ذلك طرح سيارات "آي سفن" (i7) السيدان الجديدة.

طرازات كهربائية

أردفت الشركة أيضاً أنها تطور تقنية بطاريات جديدة ويمكنها تحقيق هدفها مبكراً في جعل السيارات التي تعمل بالبطاريات بالكامل تشكل نصف مبيعاتها العالمية بحلول 2030.

صرحت "بي إم دابليو" سابقاً أنها تتوقع مضاعفة مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل في 2022، حيث طُرحت طرازاتها "آي فور" (i4) الكوبيه، و"آي إكس" ذات الدفع الرفاعي للبيع بالفعل في الأسواق الكبرى.

شددت الشركة على أن مبيعاتها الإجمالية -بما في ذلك قطاع التمويل والدراجات النارية- يجب أن ترتفع بشكل كبير هذا العام، مدعومة بالاندماج الكامل لمشروع "بي إم دابليو بريليانس" (BMW Brilliance) الصيني المشترك.