محللان لـ"الشرق": التضخم في السعودية مرشح للارتفاع بفعل أوكرانيا ورمضان

الأغذية والمشروبات تسجل أعلى مستوى لها في 5 أشهر، مع توقعات بمواصلة الارتفاع خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع دخول شهر رمضان
الأغذية والمشروبات تسجل أعلى مستوى لها في 5 أشهر، مع توقعات بمواصلة الارتفاع خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع دخول شهر رمضان المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محللون ماليون، ارتفاع معدلات التضخم في السعودية خلال الفترة المقبلة، تماشياً مع التطورات الجيوسياسية والاضطرابات الاقتصادية العالمية، وتزامناً مع دخول شهر رمضان وما يشهده من ارتفاع للطلب على كافة السلع الغذائية وغيرها.

المحللون قالوا لـ"الشرق"، إن مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفعت بالفعل خلال شهر فبراير الماضي بنسبة 2.36 % كأعلى مستوى لها في 5 أشهر بسبب ارتفاع أسعار القمح المحلي والدقيق المستورد، كنتيجة طبيعية لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

أسعار الوقود ترفع التضخم السنوي بالسعودية لأعلى مستوى في 8 شهور

أعلى مستوى

ارتفعت أسعار المستهلكين في السعودية خلال فبراير الماضي، مسجلة أعلى مستوى منذ يوليو 2021، ومتأثرة باستمرار زيادة أسعار النقل والأغذية والمشروبات، حيث سجّل "التضخم" زيادة بنسبة 1.6% على أساس سنوي، مقابل 1.2% في يناير بحسب بيانات حكومية صدرت أمس الثلاثاء.

توقع المحلل المالي في شركة إمكان العربية أحمد الشطي، ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 2%، مرجعاً ذلك إلى زيادة الاقبال في المملكة على شراء المواد الغذائية استعداداً لشهر رمضان الذي يشهد طلباً كبيراً على السلع الغذائية والمشروبات.

السعودية تُسابق تضخم أسعار الدواجن وترفع مستهدف الاكتفاء الذاتي إلى 80%

تمثّل مجموعة الأغذية والمشروبات ثاني أكبر مجموعة في حساب الرقم القياسي لتكاليف المعيشة بنسبة 18.78% من قيمة المؤشر.

هيئة الإحصاء السعودية، قالت إنَّ تكلفة النقل في المملكة تأثرت بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 26.7%، والأخيرة تُعدّ المؤثر الأكبر في زيادة التضخم لشهر فبراير.

أسعار النفط

من جانبه، رجّح المدير التنفيذي لشركة “أوكس شير” للوساطة المالية إبراهيم سرور لـ “الشرق” أن تواصل أسعار النفط الارتفاع خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في زيادة تكاليف الشحن والتجارة عالمياً، والذي سيؤثر مباشرة على أسعار السلع التي تستوردها السعودية وبالتالي يزيد من معدلات التضخم خلال الأشهر المقبلة.

تعتمد السعودية في توفير نسبة كبيرة من واردات القمح والذرة على سوقي روسيا وأوكرانيا.

أسعار المواد الإنشائية في السعودية شهدت بنهاية فبراير 2022 ارتفاعات ملحوظة بسبب التطورات الجيوسياسية.

أبرز السلع المرتبطة بقطاع الإنشاءات التي زادت على أساس سنوي:

  • الحديد زاد 2.3 % إلى 3592 ريالاً للطن، حيث ارتفع للشهر الـ 20 على التوالي منذ يوليو 2020.
  • الأخشاب ارتفعت 14.3 % إلى 3492 ريالاً للمتر المكعب.
  • الكيابل صعدت 27.2 % إلى 48.1 ريالاً للمتر طولي (واصلت الارتفاع للشهر الـ 28 على التوالي).

في المقابل تراجع الإسمنت 2.3 % إلى 13.7 ريالاً للكيس 50 كيلو، مسجلا ً تراجعاً للشهر الثامن على التوالي.

تقدّر ميزانية المملكة لعام 2022، متوسط التضخم 1.3% خلال العام الحالي، كما يرتفع إلى 2% في عامي 2023 و2024، فيما يتوقَّع بنك الاستثمار المصري "بلتون" أن يسجل التضخم السعودي متوسط 2% العام الحالي، متأثراً بالضغوط التضخمية عالمياً، خصوصاً في النصف الأول من 2022.