زلزال اليابان يخرج محطات الكهرباء عن الخدمة

صورة للعاصمة اليابانية طوكيو ويظهر في الخلفية جبل فوجي
صورة للعاصمة اليابانية طوكيو ويظهر في الخلفية جبل فوجي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضرب زلزال بقوة 7.3 درجة شمال شرق اليابان، في وقت متأخر من اليوم الأربعاء، مما تسبّب في تعطيل العديد من محطات الطاقة الحرارية، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

أدى ذلك إلى تعطّل ما يقرب من 5.4 غيغاوات من الطاقة التي تعمل بالغاز الطبيعي والفحم، بعد الزلزال الذي ضرب ساحل محافظة فوكوشيما، وهزّ المباني في طوكيو، وفقاً لبيانات من بورصة الطاقة اليابانية. كما لم يتضح متى ستتم إعادة تشغيل المرافق.

وكانت محطتا "هيرونو" (Hirono) ذات الأرقام 5 و6، وهما تتبعان لشركة "جيرا" (Jera)، من بين المنشآت التي توقَّفت بسبب الزلزال، وفقاً لبيانات "بورصة اليابان للطاقة الكهربائية". كما تم إيقاف العديد من وحدات الطاقة الحرارية لشركة "توهوكو" للطاقة الكهربائية، إلى جانب منشأة توليد في مصفاة تكرير النفط "نيغيشي" التابعة لِـ "إنيوس هولدينغز" (Eneos Holdings)، وفقاً للبيانات.

قد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة إلى زيادة الضغط على أسعار الكهرباء بالجملة في اليابان، والتي تتداول بالقرب من أعلى مستوى موسمي بسبب ارتفاع تكاليف الوقود.

تسبّب الزلزال في انقطاع التيار الكهربائي في أنحاء طوكيو، وكذلك في منطقة توهوكو الشمالية الشرقية. وقطع الكهرباء عما يقرب من مليوني مبنى في منطقة طوكيو، وفقاً لشركة "طوكيو للطاقة الكهربائية"، وانقطعت الكهرباء عن 157000 مبنى في منطقة توهوكو حتى الساعة 12:50 صباحاً بالتوقيت المحلي، وفقاً لما ذكرته شركة "توهوكو إليكتريك".