النفط ينخفض بمحادثات روسيا وأوكرانيا والمخزونات الأمريكية

صهاريج تخزين النفط مضاءة ليلاً
صهاريج تخزين النفط مضاءة ليلاً المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسعار النفط للمرة الخامسة في ست جلسات، الأربعاء، في رد فعل للمتعاملين على آمال بتقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وزيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية.

تشهد سوق النفط تقلبات حادة منذ نحو أسبوعين، وجرى تداول الخامين القياسيين كليهما على مدار الأيام الثلاثين الماضية، في نطاق هو الأوسع من أي وقت منذ منتصف 2020.

لم تختلف الحال في تعاملات الأربعاء، إذ جرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت في نطاق 6 دولارات، بين 97.55 دولار و103.70 دولار، قبل أن يسجل عند التسوية 98.02 دولار، منخفضاً 1.89 دولار أو 1.9%.

وأنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط الجلسة منخفضة 1.40 دولار، أو 1.5%، عند 95.04 دولار للبرميل.

اقرأ أيضاً: أنباء الاتفاق الإيراني تدفع أسعار النفط للهدوء..والمواد الأولية تواصل الارتفاع

وكانت موجة شراء محمومة، الأسبوع الماضي، دفعت "برنت" ليتخطى لفترة وجيزة 139 دولاراً للبرميل، وسط مخاوف من انقطاع في الإمدادات الروسية. وبرنت الآن منخفض أكثر من 40 دولاراً عن ذلك المستوى، ويحذر محللون من أن هذا يعكس تفاؤلاً كبيراً بأن الحرب ستنتهي قريباً.

فرضت الولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات صارمة على روسيا منذ أن غزت أوكرانيا قبل أكثر من أسبوعين. وعرقل هذا تجارة نفط لروسيا تبلغ أكثر من 4 إلى 5 ملايين برميل من الخام يومياً.

وسجّل "برنت" مكاسب بلغت 28% في ستة أيام، ثم هبط 24% على مدار الجلسات الست السابقة، بما فيها جلسة الأربعاء. وسجّلت الأسعار أعلى مستوى في 14 عاماً في السابع من مارس قبل أن تتراجع.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجّلت زيادة بلغت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، فيما كان من المتوقع أن تنخفض.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، الأربعاء، أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات، لكن ذلك لم يكن له تأثير يُذكر في مسار سوق النفط.