زلزال يُوقف العمل بمصانع "تويوتا" و"نيسان" شمال اليابان

سيارة من طراز نيسان في طريقها للشحن
سيارة من طراز نيسان في طريقها للشحن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركتا "تويوتا موتور" و"نيسان موتور" العمل في مصانعهما في شمال اليابان بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.4 درجة المنطقة قبالة ساحل محافظة فوكوشيما في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وقالت المتحدثة شيوري هاشيموتو في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني، إن العمل في مصانع "تويوتا" في إيواتي ومياجي ما زال معلّقاً يوم الخميس، وإن الشركة تُقرّر ما إذا كانت ستستأنف الإنتاج في وقت لاحق اليوم.

تُعدّ سيارة "يارس" المدمجة الشهيرة من "تويوتا" من بين السيارات التي تُصنع في هذه المصانع.

من جانبها أوقفت "نيسان" الإنتاج في مصنعها في مدينة إيواكي في فوكوشيما، وقالت أزوسا موموس المتحدثة باسم المصنع، إنه كان من المقرر بالفعل إغلاق المصنع يومي الخميس والجمعة كجزء من جدول تطعيم موظفي "نيسان".

اقرأ أيضاً.. الحرب في أوكرانيا تُعطّل قطاع صناعة السيارات

لا أضرار أو إصابات

في حين كانت هناك بعض الأضرار في مصانع تويوتا، لم تصدر أية تقارير تُشير إلى وقوع إصابات بين الموظفين، وفقاً للشركة.

وقالت "نيسان" إنه تم إجلاء جميع موظفيها بأمان، ولم يكن هناك أي ضرر يُؤثّر على الإنتاج أو أية إصابات في منشأة إيواكي، على حد قول موموس.

علاوةً على ذلك، قالت متحدثة باسم الشركة الموردة لـ "تويوتا" يوم الخميس، إن بعض المعدات تضررت في مصنع فوكوشيما التابع لشركة "دينسو" (Denso).

أضافت أن "دينسو" تُقيّم كيف يمكن أن يتأثر الإنتاج. أما هاشيموتو، المتحدثة باسم شركة "تويوتا"، فقد قالت، إن الشركة أوقفت أيضاً العمليات في مصنعها للمحركات في مياجي، ولكن من المقرر أن تستأنف العمليات يوم الخميس بعد فحوصات السلامة.

يُشار إلى أن زلزال الأربعاء أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 100.

ارتفعت أسهم "تويوتا" بنسبة 1.8% في عطلة التداول في طوكيو، بينما أضافت "نيسان" 1.5%، وارتفعت "دينسو" بنسبة 3.9%.