مدير مصرف "باديا" لـ"الشرق": سنطرح سندات لأول مرّة بقيمة 500 مليون يورو

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا "باديا" سيدي ولد التاه لـ"الشرق" أن المصرف سيطرح أول سنداته بقيمة 500 مليون يورو في الربع الثالث من العام الحالي، ضمن برنامج ديون متعدد الشرائح يجري وضع اللمسات الاخيرة عليه حالياً.

يأتي هذا الطرح المزمع بعد حصول المصرف مؤخراً على تصنيف Aa2 طويل الأجل للعملات الأجنبية من وكالة "موديز"، مع نظرة مستقبلية إيجابية.

يتمحور نشاط المصرف، الذي تمّ تأسيسه قبل 48 عاماً من قِبل 18 دولة عربية، على تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين المنطقتين العربية والأفريقية. حيث قدّم منذ بدء نشاطه عام 1975 حتى الآن تمويلات بشكل قروض لأكثر من 720 مشروع إنمائي لصالح القطاع العام، لفائدة 44 دولة أفريقية جنوب الصحراء.

ويشهد المصرف عملية تحول هيكلية منذ اتخذ القرار ببدئه تقديم القروض غير السيادية.

رغم الانطباع بأن المصرف معرض لمخاطر عالية نظراً لارتباط مهامه بتنمية الدول الأفريقية جنوب الصحراء، إلا أنه لم يحقق خلال الـ48 سنة الماضية أية خسارة في محفظة تمويلاته، بحسب "موديز".

ورأت "موديز" أن مكامن القوة لحصول المصرف على هذا التصنيف الائتماني، هي: رأس مال قوي مقابل انخفاض الاستدانة، ومستوي مرتفع جداً في الموارد السائلة والمدعوم بإدارة محافظة للسيولة، وقوة قوة الدعم غير التعاقدي من المساهمين. كما أشارت الوكالة إلى أن استمرار المصرف في تحسين أداء اصوله من شأنه ان يدعم حصوله مستقبلاً على تصنيف ائتماني أعلى.