أستراليا تفرض عقوبات على مليارديرين روسيين على صلة بقطاع التعدين

شاحنة تتلقى حملاً في موقع لتعدين خام الحديد تابع لشركة "ريو تينتو" في بيرث بأستراليا
شاحنة تتلقى حملاً في موقع لتعدين خام الحديد تابع لشركة "ريو تينتو" في بيرث بأستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فرضت أستراليا اليوم الجمعة عقوبات على اثنين من النخبة الروسية على صلة بقطاع التعدين، أحدهما ملياردير له استثمارات مرتبطة بمشروع مشترك للألومينا مع شركة "ريو تينتو" في غلادستون.

وقالت وزيرة الشؤون الخارجية في أستراليا ماريس بين إنّ بلادها تعمل من كثب مع الشركاء الدوليين لزيادة ضغط العقوبات على النخبة المقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزوه أوكرانيا.

وأوضحت في بيان: "أضافت أستراليا الآن مليارديرين لهما مصالح عمل في أستراليا، هما أوليج دريباسكا وفيكتور فكسلبرغ"، وأن هذه الإجراءات تضاف إلى قيود على 41 من أفراد النخبة وأقاربهم من الدرجة الأولى ممن يواجهون بالفعل عقوبات مالية مستهدفة وحظر سفر.

يُعتبر فكسلبرغ مستثمراً في قطاع الطاقة الروسي، وله أعمال في شركة تعمل مع شركة "أوريجين إنيرجي" في مشروع غاز في حوض بيتالو الواقع في الإقليم الشمالي في أستراليا.

لم تردّ شركة "ريو تينتو" حتى الآن على طلب للتعقيب على تأثير العقوبات في دريباسكا الذي يملك حصة 44.9% في مجموعة "إي إن+" الروسية للألمنيوم والطاقة.

ومجموعة "إي إن+" مستثمرة رئيسية في شركة "روسال" الروسية التي تملك 20% من مصفاة "كوينزلاند المحدودة" للألومينا في غلادستون، وهو مشروع مشترك مع "ريو تينتو".

سبق أن ذكرت "ريو تينتو" أنها تقلص علاقاتها مع "روسال" في إطار انسحابها من روسيا.

معادن أساسية