7 مشترين محتملين لنادي تشيلسي لكرة القدم يتنافسون لخلافة رومان أبراموفيتش

شعار "نادي تشيلسي" لكرة القدم على بوابة ملعب ستامفورد بريدج الرئيسي المملوك للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في العاصثمة البريطانية لندن يوم الأربعاء 2 مارس 2022
شعار "نادي تشيلسي" لكرة القدم على بوابة ملعب ستامفورد بريدج الرئيسي المملوك للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش في العاصثمة البريطانية لندن يوم الأربعاء 2 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتزايد أعداد المتنافسين على شراء أحد أكثر الأصول الجاذبة للاهتمام في كرة القدم العالمية، منذ أن قام رومان أبراموفيتش بعرض "نادي تشيلسي" لكرة القدم للبيع، وذلك قبل الموعد النهائي المحدد له يوم الجمعة.

عرض الملياردير الروسي النادي الذي يتخذ من لندن مقراً له للبيع عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، بعدما فرضت عليه الحكومة البريطانية عقوبات طويلة المدى بسبب علاقته بنظام الرئيس فلاديمير بوتين.

يصعب على من يتولى المنصب الجديد أن يحقق إنجازات أبراموفيتش الذي اشترى النادي بنحو 150 مليون جنيه إسترليني (197 مليون دولار) في عام 2003 ولم يكن قد فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز منذ عام 1955. ومنذ تولي أبراموفيتش المهمة، حصد النادي 21 لقباً من بينها 5 ألقاب محلية ولقبان في دوري أبطال أوروبا.

في ما يلي الأسماء التي تتنافس لخلافة أبراموفيتش:

1. تود بويلي

قدم تود بويلي الرئيس السابق لـ"غوغنهايم بارتنرز" (Guggenheim Partners) عرضاً لشراء "تشيلسي" بالشراكة مع جوناثان غولدشتاين رائد الأعمال في القطاع العقاري الذي شارك في تقديم عرض لمنافسه "نادي توتنهام هوتسبير" في عام 2014. كان بويلي قد تقدم بعرض لشراء النادي في عام 2019، والذي رفضه أبراموفيتش حسبما ذكرت "داو جونز". اتفق بويلي على بيع حصته في فريق البيسبول "لوس أنجلوس دودجرز" (Los Angeles Dodgers) بعدما وافق شركاؤه من شركة "سي بي إيه إم" (CBAM) على بيع تلك الحصة إلى "كارلايل غروب" مقابل 787 مليون دولار.

2. نك كاندي

أعلن نك كاندي مطور العقارات البريطاني حصوله على تمويل من أجل تقديم عرض لشراء "تشيلسي"، بينما يجري محادثات مع شركاء محتملين للتعاون وتقديم عرض شراء. وقال كاندي، إنه بصفته مطوراً عقارياً، فإن أي عرض سيتضمن خططاً لبناء ملعب جديد، كما أن جماهير "تشيلسي" سيكون لها دور في إدارة النادي إذا فاز التحالف الخاص به.

3. عائلة كين غريفين وريكيتس

يدخل كين غريفين مؤسس "سيتادل" (Citadel) في تحالف مع عائلة ريكيتس ملاك "شيكاغو كابس" من أجل شراء "تشيلسي"، لينضموا في حالة نجاحهم إلى قائمة الملاك الأمريكيين في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن بينهم عائلة كروينكي في "نادي آرسنال" وغليزر في "نادي مانشستر يونايتد".

4. مارتن بروتون

ذكرت شبكة "سكاي نيوز" أن مارتن بروتون الرئيس السابق لـ"نادي ليفربول" لكرة القدم، يخطط لتقديم عرض لشراء تشيلسي بتمويل من داعمين في بريطانيا والولايات المتحدة وأوروبا. ويقوم مايكل كلاين المصرفي الاستثماري بتقديم المشورة لبروتون بشأن الصفقة.

5. غوش هاريس

نقلت "بلومبرغ" في 8 مارس أن المؤسس المشارك لشركة "أبولو غلوبال مانجمنت"، التي تبلغ قيمتها حوالي 7.6 مليار دولار، لم يقرر بعد بشأن العرض، لكن إن اشترى هاريس، البالغ من العمر 57 عاماً، "تشيلسي"، سيكون إضافة إلى سلسلة استثمارات في قطاع الرياضة. ويملك هاريس حصة أقلية في نادي "بيتسبرغ ستيلرز" (Pittsburgh Steelers) لكرة القدم الأمريكية الذي ينافس في دوري كرة القدم الوطني، كما يملك حصصاً في نادي "فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز" (Philadelphia 76ers) من دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، و"نيوجيرسي ديفلز"(New Jersey Devils) في دوري الهوكي الوطني الأمريكي. كما يدرس هاريس التقدم لشراء "دنفر برونكوز" (Denver Broncos) في دوري كرة القدم الوطني، ويملك حصة من "كريستال بالاس" (Crystal Palace) في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكنَّه غالباً سيضطر إلى التخارج منه لتقديم عرض لشراء "تشيلسي".

6. أوكتري كابيتال

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن "أوكتري كابيتال" (Oaktree Capital) شركة إدارة الأصول الأمريكية التي يديرها هوارد ماركس، تخطط لتقديم عرض بمفردها أو ضمن تحالف لشراء نادي "تشيلسي". ومن بين صفقاتها السابقة في كرة القدم، وفرت "أوكتري كابيتال" تمويل الديون لشركة تتخذ من لوكسمبورغ مقراً لها تمتلك حصة متاجر التجزئة الصينية "صنينغ" (Suning) في نادي "إنتر ميلان".

7. وودي جونسون

يسعى وودي جونسون مالك فريق "نيويورك جيتس" (New York Jets) لكرة القدم الأمريكية وسفير الولايات المتحدة السابق لدى بريطانيا إلى تقديم عرض لشراء نادي "تسيلسي" بحسب تقرير من "إي إس بي إن" ليصبح رابع مالك لنادٍ بالدوري الوطني الأمريكي لكرة القدم والذي يمتلك حصة في الدوري الإنجليزي الممتاز. جونسون، البالغ من العمر 74 عاماً، هو وريث ثروة منتجات "جونسون آند جونسون" الاستهلاكية، ويملك فريق "جيتس" منذ عام 2000 الذي فاز بأكثر من نصف المسابقات في عام 2015.