واردات الهند من النفط الخام ترتفع في فبراير مع زيادة استهلاك المصافي

صهاريج تخزين في منشأة تابعة لشركة النفط الهندية بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو ، الذي يديره جواهر لال نهرو بورت ترست، في نافي مومباي، ماهاراشترا، الهند
صهاريج تخزين في منشأة تابعة لشركة النفط الهندية بالقرب من ميناء جواهر لال نهرو ، الذي يديره جواهر لال نهرو بورت ترست، في نافي مومباي، ماهاراشترا، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت واردات الهند من النفط الخام في فبراير إلى 4.86 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2020، مع زيادة استهلاك المصافي لتلبية الطلب المتنامي، فضلاً عن تحسن أرباح التكرير.

وأظهرت بيانات أن واردات الدولة، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، زادت 5% مقارنة مع يناير، و24% عن مستواها المتدني في فبراير 2021، عندما أُغلقت مصفاة في شمال الهند بشكل كامل بسبب الصيانة.

عادة ما تشتري المصافي الهندية الخام قبل شهرين من التكرير. وتكثف المصافي عمليات التشغيل للاستفادة من ارتفاع هوامش التكرير، في مسعى لتعويض بعض الخسائر الناجمة عن بيع الوقود في السوق المحلية.

أرجأ بعض المصافي أيضاً أعمال صيانة لوحدات من أجل الاستفادة من التصدير، وكذلك لتلبية الطلب المحلي المتنامي على الوقود.

تعتبر الهند ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وتعتمد على الشرق الأوسط في الحصول على أكثر من 80% من احتياجاتها من الخام.

واحتفظ العراق بموقعه كأكبر مورّد للنفط إلى الهند، تليه السعودية، ثم الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة.

نفط