العقوبات تدفع "بايك" الروسية الناشئة لإعلان إفلاسها في نيويورك

عامل توصيل بشركة "بايك" يركب دراجة في الجانب الغربي العلوي من مدينة نيويورك
عامل توصيل بشركة "بايك" يركب دراجة في الجانب الغربي العلوي من مدينة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة تطبيق توصيل البقالة السريع "بايك" (Byke) بطلب لإعلان إفلاسها، أمس الخميس، بعدما قيدت التداعيات الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا وصول الشركة إلى التمويل.

أدرجت "بايك"، التي انطلقت في نيويورك خلال العام الماضي فقط، أصولاً وخصوماً تقدر بنحو 10 ملايين دولار لكل منهما في عريضة إفلاسها. كما تقدمت الشركة بطلب للحماية من الدائنين تحت الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي.

قال جيمس ووكر، الرئيس التنفيذي للشركة، في وقت سابق هذا الشهر، إنّ "بايك" عانت من صعوبة الوصول إلى التمويل، بعدما قيّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تدفق الأموال خارج الدولة. وكانت الشركة الناشئة تستكشف إمكانية بيعها في محاولة لتأمين رأس المال.

حماية من الدائنين

كتبت الشركة في طلب الإفلاس أن مؤسسيها المشاركين، سلافا بوشاروف وروديون شيشكوف، هما أكبر المساهمين فيها. وتسعى "بايك" للحصول على حماية بأمر القضاء "في ظل عدم تمكن المستثمرين من تمويل النشاط التجاري المستمر"، وفقاً لمستندات المحكمة.

أنشأ مؤسسو "بايك" أيضاً خدمة التوصيل "ساموكات" (Samokat)، التي تُعَدّ واحدة من أكبر شركات توصيل البقالة السريع في روسيا، كما أنها مملوكة جزئياً لمصرف "سبيربنك" الذي تسيطر عليه الحكومة، ودخل الشهر الماضي في قائمة الكيانات التي طبقت عليها الحكومة الأمريكية عقوبات على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

الفرع الأوروبي لمصرف "سبيربنك" الروسي يعتزم إعلان إفلاسه

أظهرت ملفات المحكمة أن "بايك" حصلت على قرض بقيمة 6.5 مليون دولار للمساعدة في تغطية التكاليف في أثناء رحلة الإفلاس. وخُصصت الملايين الـ5 الأولى من هذا القرض لدفع رواتب الموظفين وعمال الشحن، حسب المستندات.

سرّحت الشركة مؤخراً كل موظفيها تقريباً، والبالغ عددهم نحو 900 شخص بسبب المخاوف المالية.

الأصول الروسية تتعثر وسط تصاعد المخاوف بسبب الأزمة الأوكرانية

محاولات للبيع

قدم مؤسسو "بايك"، وهم روسيو الجنسية، تمويلاً مرحلياً في أثناء استعداد الشركة لإغلاق جولتها التمويلية التالية. كما سعت "بايك" لاستكشاف فرص أن يجري الاستحواذ عليها، و"تواصلت مع كل أنواع الشركاء الاستراتيجيين المحتملين في الولايات المتحدة"، بما في ذلك شركتا "دور داش" (DoorDash) و"غوريلاس آند غوباف" (Gorillas and Gopuff)، حسبما قال ووكر.

العقوبات تدفع شركات روسية نحو التعثر أمام الدائنين

تعتبر "بايك" واحدة من عدة شركات ناشئة تقدم للعملاء خدمات توصيل البقالة خلال 15 دقيقة. وتلقت الشركة 46 مليون دولار تمويلاً مغامراً من مجموعة مؤسسات، بما فيها: "سي إم فينتشرز" (CM Ventures)، و"فورت روس فينتشرز" (Fort Ross Ventures)، و"سيتيوس" (Citius)، وفقاً لبيانات "بيتش بوك". ويقع أغلب مستودعات بضائعها الـ38 -أو ما يسمى بمتاجر التوزيع (dark stores)- في نيويورك، لكن توسعت الشركة إلى شيكاغو هذا العام.

أغلقت شركة "فريدج نو مور" (Fridge No More) المنافسة لـ"بايك" أبوابها تماماً الأسبوع الماضي، بعدما فشلت محادثاتها مع "دور داش" بخصوص الاستحواذ على جزء من أعمالها.