الساعة "رولكس كوزموغراف دايتونا نيزك" المصدر: بلومبرغ

سويسرا تحرم روسيا ساعاتها الفاخرة محاكية العقوبات الأوروبية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستحظر سويسرا، موطن كثير من أهم العلامات التجارية للساعات في العالم، تصدير نفائس هذه الصناعة وغيرها من السلع الفاخرة إلى روسيا، فيما تتبنى إجراءات فرضها الاتحاد الأوروبي رداً على غزو أوكرانيا.

قالت الحكومة في بيان إنّ المجلس الاتحادي السويسري قرر الجمعة تبنّي العقوبات التي سيبدأ تنفيذها في الأيام القليلة المقبلة. تسهم هذه الخطوة في تعميق التزام سويسرا بمضاهاة عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا ومنع التحايل عليها، كما ترسخ تخليها عن موقفها التقليدي المحايد.

قالت الحكومة إنّ "حظر تصدير السلع الكمالية الواردة في العقوبات الجديدة لا يؤثر سوى في جزء ضئيل من صادرات سويسرا العالمية من هذه السلع... لكن هناك شركات محددة قد تتضرر جدياً".

تُعَدّ سويسرا عملاقاً عالمياً في إنتاج الساعات باهظة الأثمان، فهي موطن مجموعة "سواتش" و"ريتشمونت" والعلامة التجارية الفاخرة "رولكس". لكن تمثل المبيعات في روسيا جزءاً ضئيلاً من الإيرادات العالمية للصناعة.

تستحوذ المبيعات في روسيا وللروس خارجها على أقل من 2% من إجمالي إيرادات "سواتش"، وأقل من 3% لدى "ريتشمونت"، حسب تقرير حديث من إدوارد أوبين وزملائه المحللين في "مورغان ستانلي". احتلّت روسيا المركز السابع عشر في قائمة أكبر الأسواق المستوردة للساعات السويسرية في 2021، إذ استأثرت بشحنات بقيمة 260 مليون فرنك (278 مليون دولار)، وفقاً لاتحاد صناعة الساعات السويسرية.