شقيق حاكم "مصرف لبنان" ينفي اتهامات بالكسب غير المشروع

مصرف لبنان
مصرف لبنان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال المحامي مروان عيسى الخوري إن شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة، نفى مزاعم اختلاسه أموالاً عامة، ويجب منحه فرصة للدفاع عن نفسه في المحكمة.

كان رجا سلامة قد احتجز الأسبوع الماضي، بتهمة الاختلاس وغسيل الأموال. حضر رجا سلامة جلسة استماع في يوم 17 مارس حددها النائب العام الاستئنافي في جبل ​لبنان​ القاضية غادة عون، والتي تحقق أيضاً مع حاكم مصرف لبنان.

قال المحامي الخوري، في تصريح لبلومبرغ، "في غضون ثلاث ساعات تغير وضعه من شاهد، إلى متهم، ليتم القبض عليه في نهاية المطاف في تجاهل تام لأبسط القواعد الأساسية".

أوضح الخوري أن موكله حُرم من فرصة تقديم أدلة في الجلسة. لم يصدر تعليق فوري من المحكمة.

يواجه رجا وحاكم البنك المركزي رياض سلامة وصديق، الاتهام بغسل أموال واختلاس أموال عامة من البنك المركزي لصالح شركات تابعة لعائلة سلامة.

اتهامات متعددة

قال المحامي إن المزاعم استندت إلى تقارير إعلامية. ونفى أن تكون شركتان مرتبطتان بـ رجا سلامة قد تلقتا أموالاً غير مشروعة، وقال إن مصدر الأموال يمكن تعقبه بالكامل.

تدرس السلطات السويسرية أيضاً مزاعم تفيد بأن رياض سلامة استفاد بشكل غير مباشر من بيع سندات دولية، أصدرها لبنان، محتفظ بها في محفظة البنك المركزي، حسبما أفادت بلومبرغ في أوائل عام 2021.

ما يثير الاهتمام بالنسبة للسلطات، العلاقة بين رجا شقيق سلامة وشركة "فوري أسوشيتس" (Forry Associates Ltd) للوساطة المالية، التي فرضت عمولات على بيع سندات دولية للمستثمرين. ونفى حاكم البنك المركزي مراراً هذه المزاعم.