شركة تعدين روسية قد تتخلف عن سداد الديون مع تجاوزها موعد سداد فوائد السندات

شركة الصلب والتعدين الروسية "سيفرستال" تكافح لمعالجة سداد فوائد سندات دولارية بسبب العقوبات
شركة الصلب والتعدين الروسية "سيفرستال" تكافح لمعالجة سداد فوائد سندات دولارية بسبب العقوبات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لا يزال حاملو سندات شركة الصلب والتعدين الروسية "سيفرستال" (Severstal ) في انتظار تلقي قسائم المدفوعات ( الكوبونات) المتأخرة على سنداتها الدولارية، مما يزيد من احتمال التخلف عن السداد مع انتهاء فترة السماح لديها يوم الإثنين.

قالت الشركة، إنها حصلت على إذن من الحكومة الروسية لأن تسدد القسائم بالدولار،، لكنها تعتقد أن "سيتي غروب"، وكيل الدفع، سيعرقل السداد. وكان من المقرر أن تسدد الشركة مدفوعات فائدة قدرها 12.6 مليون دولار في 16 مارس، ورفض المتحدثون باسم "سيفرستال" و"سيتي غروب" التعليق.

تتطابق الصعوبات التي تواجه سيفرستال في السداد و"يوروكيم"(EuroChem)، وهي شركة روسية أخرى تكافح لضمان تسوية قسائمها، في إشارة إلى تزايد عزلة روسيا على الصعيد الدولي.

أفاد بعض حاملي سندات الديون السيادية الروسية أمس الجمعة أنهم تلقوا أخيراً مدفوعات القسيمة بالدولار بعد يومين من تاريخ الاستحقاق، لكن هناك حالة عدم يقين عميقة بشأن كيفية وفاء موسكو بالتزامات الديون المستقبلية.

إذا أخفقت "سيفرستال" في السداد الكامل بالدولار بحلول يوم الثلاثاء، فإنها تواجه خطر أن تصبح أول شركة روسية تتخلف عن سداد التزامات ديونها بعد فرض العقوبات على البلاد في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

قائمة العقوبات

تم إدراج المساهم بحصة مسيطرة ورئيس مجلس إدارة سيفرستال، أليكسي مورداشوف، في قائمة العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي بسبب علاقته بـ "سيفرغروب" ( Severgroup) ، التي لديها حصص كبيرة في وسائل الإعلام الروسية، ومصرف " بنك روسيا" (Bank Rossiya)، الذي افتتح فروعاً في جميع أنحاء شبه جزيرة القرم منذ ضمها إلى روسيا.

بهذه الصفة، فقد "استفاد سيفرستال من صانعي القرار الروس المسؤولين عن ضم شبه جزيرة القرم وزعزعة استقرار أوكرانيا"، وفقاً للجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

يتعين على الشركة سداد مدفوعات الفائدة، لحاملي سندات القرض البالغة 800 مليون دولار، والمستحقة السداد بالكامل في 2024.

أصدرت سندات القرض، وحدة " ستيل كابيتال" (Steel Capital) ومقرها لوكسمبورغ، مقابل معدل فائدة سنوي 3.15%.

بدلاً من تحويل المبلغ الكامل المستحق، قالت شركة صناعة الصلب إنها ستجري اختباراً وستدفع جزءاً فقط من الأموال المستحقة عليها لمعرفة ما إذا كانت ستمضي قدماً في السداد أم لا.

حتى بعد ظهر يوم الجمعة بتوقيت لندن، لم تتم معالجة الدفع، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة معلومات خاصة.

يعمل "سيتي غروب" كوكيل الدفع لكل من شركة صناعة الصلب و"يوروكيم". ذكرت بلومبرغ في وقت سابق أن الشركة المصنعة للأسمدة لديها قسائم فائدة مستحقة في 14 مارس، ولكن تم وقف السداد.