إيطاليا ستفرض رسوماً بنسبة 10% على شركات الطاقة لتمويل خطة الدعم

إيطاليا تلجأ للضرائب على شركات الطاقة لتمويل الإنفاق
إيطاليا تلجأ للضرائب على شركات الطاقة لتمويل الإنفاق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستفرض إيطاليا ضريبة أرباح غير متوقعة بنسبة 10% على بعض شركات الطاقة، لتمويل حزمة تدابير بقيمة 4.4 مليار يورو (4.9 مليار دولار) لحماية المستهلكين والشركات من ارتفاع الأسعار.

ستُحتسب الضريبة على الزيادة في الأرباح التي أبلغت عنها شركات الطاقة بين أكتوبر 2021 ومارس 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. سيكون على الشركات التي تُبلغ عن زيادة قدرها 5 ملايين يورو، أو أكثر، سداد ضريبة بنسبة 10%، وفقاً لمسودة المرسوم التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

سيسمح هذا الدخل من الضريبة للحكومة بتمويل الإجراءات الجديدة، التي اُعلن عنها يوم الجمعة دون زيادة عجز ميزانية الدولة. وقال رئيس الوزراء، ماريو دراغي، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي لعرض الخطة: "لن يموّل الجزء الأكبر من الإجراءات الجديدة من ميزانية الدولة، بل من شركات الطاقة".

اقرأ أيضاً: إيطاليا تجهِّز حزمة مساعدات لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة

تستورد إيطاليا حوالي 40% من إجمالي استهلاكها من الغاز من روسيا، وشأنها شأن العديد من الدول الأوروبية الأخرى، فقد عانت من ارتفاع تكاليف الطاقة، بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في قفزة جديدة في أسعار الغاز. وخصصت روما بالفعل أكثر من 16 مليار يورو لتخفيف تأثير ارتفاع أسعار الطاقة خلال العام الماضي.

قال "دراغي": "نحن نفرض ضرائب على جزء من الأرباح غير العادية التي حققها المنتجون بفضل التكلفة المرتفعة للمواد الخام، ونقوم بإعادة توزيع هذه الأموال على الشركات والعائلات التي تعاني".