نائب رئيس أرامكو لـ"الشرق": إنتاجنا من الغاز سيزيد 50% حتى 2030

شعار  شركة أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف أرامكو السعودية زيادة إنتاج الغاز بنسبة تتجاوز 50% بحلول عام 2030. لتحقيق ذلك، وغيره من الأهداف، فإن الشركة ستزيد "استثماراتها سنوياً حتى عام 2025"، بحسب زياد المرشد، نائب رئيس أرامكو الأعلى للمالية والاستراتيجية لـ"الشرق".

شركة النفط الأكبر في العالم قررت، اليوم الأحد، زيادة الإنفاق الاستثماري من 31 مليار دولار عام 2021، إلى 50 مليار دولار للعام الحالي، أي بزيادة أكثر من 60%، في حين لم يتجاوز متوسط زيادة الإنفاق الاستثماري لشركات الطاقة العالمية للفترة عينها نسبة 15.5%.

الأهداف الخمسة

المرشد أوضح، بمقابلة خاصة على هامش المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج أرامكو المالية، أن استثمارات الشركة ستركز بشكلٍ أساسي على زيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز، مع بدء التطوير التجاري في حقل الجافورة، الذي يُتوقّع ان ينتج ملياري مكعب من الغاز يومياً بحلول 2030.

بالإضافة إلى ضخ الاستثمارات "لزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى من النفط إلى 13 مليون برميل يومياً لتلبية الطلب المتنامي من قِبل الأسواق، في ظل نقص الاستثمار العالمي بقطاع التنقيب والإنتاج"، بحسب المرشد.

اقرأ أيضاً: أرباح "أرامكو" السعودية ترتفع في 2021 لأعلى مستوى منذ الإدراج

إلى ذلك، سيتم استخدام التدفقات النقدية الحرّة، والتي بلغت 403 مليارات ريال العام الماضي أي ضعف العام 2020، لتحقيق ثلاثة أهداف إضافية، الأول تحويل 4 ملايين برميل يومياً من السوائل إلى الكيميائيات، والثاني الاستثمارات المتعلقة بحلول خفض الانبعاثات الكربونية، والثالث تعظيم عوائد المستثمرين عن طريق توزيع أرباح نقدية مستدامة.

في هذا الإطار، يشير نائب رئيس أرامكو إلى أن مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2021 بلغ 281 مليار ريال سعودي. يُضاف إليها توصية مجلس إدارة الشركة برسملة 15 مليار من الأرباح المحتجزة ومنح سهم لكل 10 أسهم.

وأكد نائب رئيس أرامكو أن نقل حصة من أسهمها لصندوق الاستثمارات العامة لن يؤثر على خطط واستراتيجية الشركة، أو التزاماتها أو التوزيعات النقدية.