"سوناطراك" الجزائرية و"إيني" تعلنان عن كشف نفطي يحتوي على 140 مليون برميل

شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز
شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة سوناطراك الجزائرية عن كشف نفطي مع شريكتها الإيطالية إيني يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

بحسب بيان للشركة الجزائرية، حقق البئر الواقع في محيط الاستكشاف "زملة العربي" الواقع بحوض بركين خلال مرحلة اختبارات الإنتاج ما يعادل 7000 برميل يومياً، و140 ألف متر مكعب يومياً من الغاز المصاحب.

"إيني" و"سوناطراك" الجزائرية توقعان عقدين في مجال الطاقة

تخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية خلال شهر أبريل المقبل، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة "سيف فاطمة 2"، والتي تجري إشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني أيضاً.

تعمل سوناطراك وإيني بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية "المسار السريع". فمن المقرر بدء الإنتاج خلال الربع الثالث من سنة 2022.

"سوناطراك" و"إيني" تستطلعان خارطة الطريق لتطوير الشراكة

يقع محيط "زملة العربي" في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51% من الحصص بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%.

كانت شركتا "إيني" و"سوناطراك" وقعتا عقد نفطٍ للتنقيب والإنتاج في حوض بيركين البري، في شهر ديسمبر الماضي، كما وقعت الشركتان أيضاً مذكرة تفاهم للتعاون بشأن المبادرات في مجال انتقال الطاقة.

يغطي عقد التنقيب، وهو العقد الأول منذ إصدار قانون المحروقات الجديد، مساحة 7،880 كيلومتر مربع في حوض بركين، حيث تعمل سوناطراك وإيني منذ 2013. قدر حجم الاستثمارات بنحو 1.4 مليار دولار لإنتاج 45 ألف برميل يومياً من المكافئ النفطي.