مستثمر أمريكي يسعى للسيطرة على نادي كريستال بالاس الإنجليزي

لاعبون يصطفون خلال إحدى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز اعتراضاً على الغزو الروسي لأوكرانيا
لاعبون يصطفون خلال إحدى مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز اعتراضاً على الغزو الروسي لأوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط المستثمر الأمريكي، جون تكستور لزيادة حصته البالغة 40% في نادي كريستال بالاس (Crystal Palace) الإنجليزي لكرة القدم، وفقاً لشخصٍ مطلع على الأمر.

الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لسرية المعلومات، قال إن تكستور يمكن أن يشتري أسهماً من المالك الشريك لنادي كريستال بالاس جوش هاريس، إذا نجح الأخير بمحاولة شراء نادي تشيلسي الإنجليزي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تمتلك شركة يسيطر عليها هاريس وآخرون، من ضمنهم المستثمر المخضرم بمجال الملكية الخاصة ديفيد بليتسر، حوالي 40% أُخرى من كريستال بالاس، وفق الحسابات المودعة لدى مؤسسة "كومبانيز هاوس" (Companies House) في المملكة المتحدة. ومن المحتمل أن يحتاج هاريس لبيع أسهمه إذا أكمل الاستحواذ على تشيلسي.

يمكن أن يمنح ذلك تكستور، مقرّه فلوريدا، والذي أطلقت عليه مجلة "فوربس" لقب "خبير الواقع الافتراضي"، الفرصة لزيادة حصته في كريستال بالاس، مقرّه جنوب لندن، بخطوةٍ جديدة لتعميق استثماراته بقطاع الرياضة.

العقوبات على أبراموفيتش

تكستور هو مؤسس شركة "إيغل فوتبول" (Eagle Football) الاستثمارية، والتي تستمد اسمها لحدٍّ ما من شعار نادي كريستال بالاس. واشترى المستثمر الأمريكي حصة في النادي الإنجليزي عام 2021. ومن ضمن استثماراته الأخرى في كرة القدم، وهو من دعاة تملُّك عدّة نوادٍ، الفريق البلجيكي "أر دبليو دي مولنبيك" (RWD Molenbeek)، والنادي البرازيلي العريق "بوتافوغو" (Botafogo).

اقرأ أيضاً: 7 مشترين محتملين لنادي تشيلسي لكرة القدم يتنافسون لخلافة رومان أبراموفيتش

اقرأ أيضاً: "777" تستحوذ على نادي "فاسكو دي غاما" البرازيلي لكرة القدم

نجح كريستال بالاس ببطء في اكتساب سمعة جيدة في عالم كرة القدم، تحت إشراف المدرب الفرنسي باتريك فييرا، الفائز السابق بكأس العالم. ويحتل النادي حالياً المركز 11 في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز، وسيلعب اليوم الأحد مباراة ربع نهائي بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي. ومن بين المستثمرين الآخرين رئيس مجلس الإدارة ستيف باريش، الذي يمتلك حوالي 11%.

امتنع ممثلو كريستال بالاس و"إيغل فوتبول" عن التعليق، في حين لم يتسنَ على الفور الوصول إلى المتحدث باسم هاريس للتعليق.

هاريس، أحد مؤسسي شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management)، هو من بين مجموعة من المزايدين الذين يطاردون نادي تشيلسي، أحد أكثر الأصول قيمةً في كرة القدم العالمية. حيث عرض المالك الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش النادي الواقع غرب لندن للبيع بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي دفع الحكومة البريطانية لوضع عقوبات عليه بسبب علاقاته بنظام الرئيس فلاديمير بوتين.