بهوامش ربح تبلغ 90%.. شركات الطاقة التي تعدِّن بتكوين تتمتع بميزة تنافسية

أحد الفنيين يتفقد رفوف منصات التعدين المضيئة في مركز لتعدين العملات المشفرة تابع لشركة "مينتو" (Minto) في نادفوسستي. روسيا
أحد الفنيين يتفقد رفوف منصات التعدين المضيئة في مركز لتعدين العملات المشفرة تابع لشركة "مينتو" (Minto) في نادفوسستي. روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما بنت "بيوولف ماينينغ" (Beowulf Mining) مركز بيانات في مونتانا من أجل تأسيس منجم بتكوين رئيسي في 2020، توقعت شركة الطاقة البالغ عمرها ثلاثة عقود أن تحصل على عقود وفرص كبيرة.

وبينما كانت تعتمد عميلتها "ماراثون ديجيتال" (Marathon Digital Holdings Inc) على أطراف ثالثة للحصول على الكهرباء، كان لـ"بيوولف" وصول مباشر للكهرباء فيما كان ليكون عاملاً مربحاً إذا أرادت أن تبدأ في تعدين بتكوين بنفسها.

آتى الرهان ثماره. ففي نشرة الاكتتاب لتحويل شركتها "تيراولف" (TeraWulf) إلى عامة في 2021، كان من المتوقع أن يكون للشركة 800 ميغاوات من استطاعة التعدين و10% من قوة حوسبة شبكة بتكوين الحالية بحلول 2025.

اقرأ أيضاً: لاجئو التشفير يفرون من جحيم حرب أوكرانيا إلى جنة "بتكوين" في البرتغال

الشركة هي واحدة من مجموعات الطاقة التي تعد على الأصابع والتي تكتشف تعدين بتكوين من العملاء قبل بناء مرافقها الخاصة، مثل "كلين سبارك" (CleanSpark Inc)، و"سترونغ هولد ديجيتال ماينينغ" (Stronghold Digital Mining Inc)، و"إيريس إنرجي" (Iris Energy Ltd). وفي ظل مخاطر التشغيل الأقل، وهوامش الربحية الأوسع، أصبحت شركات الطاقة قوة رئيسية في عالم التشفير.

وقال بول براجر، الرئيس التنفيذي لـ"تيراولف": "تميل شركات الطاقة بطبيعتها إلى التحفظ، وهي عادة خاضعة للتنظيم.. ونحن من بين أوائل المتبنين لأنه كانت لدينا رؤية مباشرة من خلال شراكتنا مع ماراثون".

وبينما تتمتع شركات التعدين بهامش جيد يبلغ 5 سنتات لكل كيلوواط، فإن الشركات ذات مصدر الطاقة المباشرة وذات أصول الكهرباء تتمتع بسعر أقل بكثير، وفقاً لغريغوري بيرد، الرئيس التنفيذي لـ"سترونغ هولد". وقال بيرد: "إذا كنت تشتري طاقة من مُنتِج وتدفع لمشغلٍ من طرفٍ ثالثٍ لإدارة مركز البيانات، فسيكون لديك هامش ربح أقل ممن يقومون بذلك بأنفسهم".

ميزة تنافسية

يمكن للربح الإضافي أن يعطي شركات الطاقة ميزة على المنافسين في الوقت الذي تتقلص الهوامش المربحة في قطاع تعدين بتكوين. وفي ظل انخفاض سعر بتكوين بنسبة 40% عن المستوى المرتفع المشهود في نوفمبر والحرب في أوكرانيا التي ترفع أسعار الطاقة أكثر، انكمشت الهوامش إلى حوالي 70% من 90%، وفقاً للمحللين. علاوة على ذلك، بما أن مكافآت تعدين كتلة (block) بتكوين مبرمجة على أن تنخفض بمقدار النصف في أقل من ثلاث سنوات، فإن المزيد من التراجع متوقع.

وقال بول براجر، الرئيس التنفيذي لـ"تيراولف": "لا يتعلق الأمر بالكفاءة فقط من المنظور التجاري وإنما من منظور المخاطر أيضاً، إذ أن هيكلنا أفضل في تحمل التراجع.. فعندما يتعطل محوِّل في الموقع، فإنك لا تستعين بخدمات أطراف ثالثة لتصليحه، أو تغيِّر نظام العمل، أو تدفع للعاملين مقابل الدوام الإضافي وتأمل أن يُصلح المحوّل خلال أسبوعين أو ثلاثة".

وبالمثل، يدفع معدِّنو بتكوين لمواقع الاستضافة، ليس فقط لبناء مراكز البيانات الخاصة بهم، ولكن أيضاً لاستضافة أجهزتهم وتشغيلها وصيانتها. ارتفعت رسوم مثل هذه الخدمات منذ أن منح الحظر الذي فرضته بكين على تعدين العملات المشفرة شركات التعدين الأمريكية مكاسب ضخمة تقدر بمليارات الدولارات، بعد أن تمكن العديد منها من الحصول على المزيد من عملات بتكوين من الشبكة بنفس المدخلات.

تعد شبكة بتكوين مبرمجةً لإعطاء عدد ثابت من المكافآت بالعملة المشفرة عندما يعالج المعدنون كتلة بنجاح. وكلما زادت قوة الحوسبة التي تمتلكها شركة تعدين أو مجموعة من شركات التعدين مجتمعة، زادت احتمالية حصول تلك الشركات على مكافآت.

ولا تزال أوائل الشركات التي تبنت تعدين بتكوين في الولايات المتحدة مثل "ماراثون" و"رايوت بلوكتشين" مهيمنة من حيث قوة الحوسبة. لكن الميزة الأخرى التي قد تتمتع بها شركات الطاقة التي تحولت لتعدين بتكوين بدل أقرانها هي استعدادهم لبيع عملات بتكوين التي يعدنونها، على عكس بعض المتحمسين للعملات المشفرة الذين يروجون لشعار "التمسك بها طوال الحياة".

ومع أحدث انخفاض في أسعار بتكوين، كانت شركات مثل "ماراثون" تدعم مركزها المالي وتتحول لأسواق السندات والأسهم لجمع الأموال. في غضون ذلك، أفاد ماثيو شولتز، الرئيس التنفيذي لـ"كلين سبارك" أن الشركة لم تبع ولا حصة من حقوق الملكية منذ نوفمبر الماضي.

وقال: "بدلاً من بيع جزء من الشركة، فإن ما نبيعه هو جزء صغير من عملات بتكوين التي نعدنها، ويكلفنا الأمر حوالي 4500 دولار في مرافق شركتنا لتعدين عملة بتكوين واحدة بسعر اليوم، أي بهامش 90%، ويمكنني بيع بتكوين واستخدام الأموال لتمويل المرافق والعمليات وطاقم العمل والنمو ولا أضطر لتخفيف حصة مساهميّ".