البيت الأبيض سيبحث عقوبات روسيا مع مسؤولي "إكسون" وشركات أخرى

الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء إلقائه كلمة في البيت الأبيض عن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022
الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء إلقائه كلمة في البيت الأبيض عن الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطلع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين بنوك وشركات طاقة وشركات أخرى على التأثير الناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا والعقوبات التي أعقبته.

قال مسؤول تحدث بشرط عدم الإفصاح عن هويته إن وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومسؤولين كباراً آخرين سيستضيفون مناقشة غير رسمية بحضور شركات من قطاعات اقتصادية متعددة، من بينها شركات من قطاعات الطاقة والتكرير والخدمات المالية والتصنيع.

أسعار النفط تقفز مع اشتداد الحرب في أوكرانيا وتصاعد التوترات بالشرق الأوسط

قادت الولايات المتحدة حملة على مستوى العالم لفرض عقوبات على روسيا رداً على غزوها، وهو ما أسفر عن قلب سلاسل التوريد وأسواق السلع رأساً على عقب وتنامي الضغوطات التضخمية.

يأتي ذلك الاجتماع فيما طالب البيت الأبيض موردي الطاقة علناً برفع مستوى الإنتاج بعدما ارتفعت الأسعار، ووجه انتقادات للمديرين التنفيذيين قائلاً إنهم يمنحون الأولوية لعائدات المستثمرين على حساب زيادة الإنتاج.

"هاليبيرتون" تنسحب من خدمات حقول النفط في روسيا بسبب العقوبات

كما انتقد بايدن الأسبوع الماضي شركات البنزين لإبقائها الأسعار مرتفعة في محطات الوقود حتى في ظل هبوط النفط من المستويات العالية التي سجلها في الآونة الأخيرة. قال بايدن: "لا يجب أن تحصد شركات النفط والغاز أرباحها على حساب الأمريكيين الكادحين".

قال المسؤول إن شركات الطاقة على غرار "إكسون موبيل" وشركة "كونوكو فيليبس" (ConocoPhillips)، وشركة "ماراثون بترليوم" (Marathon Petroleum)، وشركات الإقراض مثل "جيه بي مورغان تشيس أند كو"، و"بنك أوف أمريكا" بالإضافة إلى شركات من قطاعي الزراعي والتصنيع ستحضر إحاطة الإثنين.

نشر موقع "أكسيوس" الإخباري تقريراً عن هذا الاجتماع في وقت سابق.