الصين تدرس تسهيلاتٍ وقروضاً لدعم سريلانكا بنحو 2.5 مليار دولار

عاصفة تلوح بسماء العاصمة السريلانكية كولومبو
عاصفة تلوح بسماء العاصمة السريلانكية كولومبو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن سفير الصين لدى سريلانكا أن بلاده تدرس تقديم نحو 2.5 مليار دولار لمساعدة البلد الجنوب آسيوي في إطار مساعٍ لدعم مواردها المالية، حيث إنها تعاني صعوبات مع تفاقم أزمتها الاقتصادية.

تأتي هذه التطورات بعد أسبوع من إطلاق سريلانكا محادثات مع صندوق النقد الدولي سعياً للحصول على حزمة مساعدات في ظل تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي ومجابهتها لصعوبات على صعيد استيراد السلع الأساسية.

الحرب في أوكرانيا تهدّد بانهيار اقتصاد سريلانكا

قال السفير، تشي جينهونغ، للصحفيين في كولومبو الإثنين، إن الصين تدرس تقديم مليار دولار قرضاً وفتح خط ائتمان يبلغ 1.5 مليار دولار لشراء سلع من الصين، وكلاهما خط تمويل جديد. قال قبلها في إيجازه للصحفيين، إن سريلانكا كانت تسعى لتسهيلات ائتمانية بقيمة 1.5 مليار دولار. لم يطرح تفاصيل عن موعد التوصل لاتفاق أو بأي صورة سيأتي.

توقفت حكومة الرئيس غوتابايا راجاباكسا هذا الشهر عن مقاومتها الطويلة لخطة إنقاذ اقترحها صندوق النقد الدولي، بعد أن أصرت لشهور على أنها تستطيع تخطي أزمة شُحّ العملات الأجنبية عبر دعم من بلد آخر. أضاف ارتفاع أسعار النفط وتوقف السياحة من روسيا وأوكرانيا ضربات لاقتصاد كان يواجه أصلاً صعوبة باستيراد الاحتياجات الأساسية والوقود، ويتعرّض لأسوأ موجة تضخم في آسيا.

عجز الاحتياطي

تملك سريلانكا نحو ملياري دولار من احتياطيات العملات الأجنبية مقابل إجمالي ديون مستحقة خلال السنة الحالية تبلغ نحو 7 مليارات دولار، من بينها مليار دولار من السندات مستحقة السداد خلال يوليو. كما استنفدت فعلاً خط مقايضة قيمته 1.5 مليار دولار مقدم من الصين خلال السنة المنقضية، استعملت جزءاً منه لتسديد سندات بالعملات الأجنبية كانت مستحقة خلال يناير.

الأزمة الروسية الأوكرانية تُعجّل بتخلف سريلانكا عن سداد ديونها

بلغ حجم ديون الدولة الجزيرة للصين حوالي 3.5 مليار دولار بنهاية 2020 مع استبعاد القروض الممنوحة للمؤسسات الحكومية، حسب بيانات البنك المركزي. رتبت كولومبو أيضا للحصول على تمويل من جارتها الهند، بما فيه فتح خط ائتمان يبلغ مليار دولار اتفقتا عليه الأسبوع الماضي.

يأتي التمويل الحديث بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية السريلانكية أن الجولة السابعة من المفاوضات حول عقد اتفاقية للتجارة الحرة ستنطلق قريباً. قال تشي الإثنين، إن البلدين شرعا أيضاً في مفاوضات قاربت على الانتهاء تتعلق بالعلاقات الثنائية، وذلك رداً على سؤال حول ما إذا كانت محادثات إعادة هيكلة الديون قد بدأت.