مطورو عقارات الصين يفشلون في الإعلان عن قوائم 2021 في موعدها

عامل يقف على رافعة في موقع بناء مشروع منتجع "سوناك"، الذي طورته شركة "سوناك تشاينا هولدينغز"، في هايان، مقاطعة زيجيانغ، الصين
عامل يقف على رافعة في موقع بناء مشروع منتجع "سوناك"، الذي طورته شركة "سوناك تشاينا هولدينغز"، في هايان، مقاطعة زيجيانغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينتظر المستثمرون مزيداً من التأخير في إعلان المطورين العقاريين الصينيين عن نتائج أعمال 2021، بعد أن انضمت "رونشاين تشاينا هولدينغز ليمتد" (Ronshine China Holdings) لقائمة الشركات التي تعلن عن استقالة مدقق حساباتها.

قالت شركة "رونشاين"، إنَّها لن تعلن عن نتائجها المدققة بحلول الموعد النهائي في نهاية شهر مارس، بسبب عدم قدرة شركة "برايس ووتر هاوس كوبر" (PricewaterhouseCoopers) على استكمال أعمال التدقيق جزئياً بسبب تأخر توفير المعلومات المطلوبة عن موعدها المحدد، بحسب ما ذكرت شركة التطوير العقاري في إفصاح إلى سوق تداول الأسهم في هونغ كونغ يوم الإثنين.

تواجه شركات التطوير العقاري الصينية المدرجة في هونغ كونغ موعداً نهائياً لتقديم نتائجها السنوية في 31 مارس، وهي أول بيانات مالية مدققة منذ انتشار أزمة السيولة في القطاع. وقد ظهرت مخاوف بشأن الشفافية والحوكمة إضافةً إلى مخاوف بشأن قدرة المطورين على سداد ديونهم بعد عدد قياسي من حالات التخلف عن السداد خلال العام الماضي. استقال أربعة على الأقل من مدققي الحسابات، أو تمّ استبدالهم من قبل الشركات منذ بداية هذا العام، كما سحبت شركات التصنيف العالمية بعض تقييمات السندات العقارية بسبب عدم كفاية المعلومات.

تعثر "غينرو" العقارية يرفع معدلات المخاطر لأعلاها في الصين

قال أندرو تشان المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس": "قد تكون (رونشاين) مجرد البداية". مضيفاً: "يجب أن نتوقَّع المزيد في الفترة المقبلة"، وتوقَّع أن تضر مثل هذه الإعلانات بمعنويات المستثمرين بشكل أكبر في أعقاب مخاوف خدمة الديون.

كشفت بيانات "رونشاين" -التي تأتي في المرتبة الـ 25 كأكبر شركة تطوير عقاري في الصين العام الماضي بحسب عقود المبيعات وفقاً لأرقام شركة "تشاينا ريل استيت إنفورميشن كورب"- أنَّ 82% من احتياطي أراضيها يأتي ضمن ما تُسمى بمدن الدرجة الأولى والثانية كما في منتصف عام 2021. ولديها 4.5 مليار دولار من السندات القائمة، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". انخفضت سندات الشركة الدولارية المستحقة في 2025 بمقدار 5.3 سنتات على الدولار صباح يوم الإثنين إلى 13.4 سنتات.

وبسبب تغيير المدقق والتفشي الأخير لفيروس كورونا في الصين؛ تقول "رونشاين" إنَّها لا تتوقَّع أن تتمكّن من إكمال الإجراءات اللازمة للانتهاء من نتائجها المالية المدققة بحلول 31 مارس، غير أنَّها تخطط لإصدار نتائج غير مدققة لعام 2021 في ذلك اليوم. وما تزال إجراءات تعيين مدقق حسابات جديد جارية.

الصين تنتفض مجدداً لمواجهة تصاعد تفشي "كورونا"

عادة ما يتم إيقاف التداول على أسهم الشركات المدرجة في بورصة هونغ كونغ إذا لم تتمكّن من إعلان نتائجها السنوية المدققة بعد ثلاثة أشهر من انتهاء السنة المالية. وقد تمَّ إيقاف التداول على أسهم عشرات الشركات في 1 أبريل 2021 لعدم استيفائها للمتطلبات، وعلى الأخص شركة "تشاينا هارونغ أسيتس مانيغمينت"، والتي تم إيقاف التداول على أسهمها لمدة تسعة أشهر.