متنافسو رئاسة الفلبين يطالبون ماركوس بضرائب تبلغ 3.8 مليار دولار

شارع مزدحم بعاصمة الفلبين، مانيلا
شارع مزدحم بعاصمة الفلبين، مانيلا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يريد المرشحون في انتخابات الرئاسة في الفلبين إلزام المرشح الأوفر حظاً، فرديناند ماركوس الابن، المكنى بونغ بونغ، ومن عائلته بسداد ضرائب مستحقة على ممتلكات والده بنحو 200 مليار بيسو (3.8 مليار دولار).

قال مرشحون، من بينهم عمدة مانيلا، إسكو مورينو، ونائبة الرئيس، ليني روبريدو، أثناء مباحثات مفوضية الانتخابات السبت، إن تحصيل الضرائب من ورثة الديكتاتور الراحل يدعم الانتعاش الاقتصادي ويساعد الفقراء في ظل صعود أسعار النفط.

"جيه بي مورغان": ضغوط مالية في انتظار الفائز بانتخابات الفلبين

نشر موقع "رابلر" الإخباري في 16 مارس أن مكتب الإيرادات الداخلية ولجنة سلامة الحكم الرئاسية يحاولان تحصيل الضرائب التي بلغت 23 مليار بيسو في 1997، وربما تصل حالياً إلى 200 مليار بيسو استناداً لبعض التقديرات.

قال ماركوس في نفس اليوم في منتدى افتراضي إن "هناك كثيراً من الأخبار الكاذبة" تتعلق بهذه القضية، وأضاف أنه يفضل أن يترك الأمر للمحامين.

نائبة الرئيس ليني روبريدو تصف بونغ بونغ ماركوس بأنه "غير لائق للرئاسة" وتقول التزاماته الضريبية البالغة 203 مليار بيسو "تشي بالكثير عن شخصيته"، عبر فرانكو لونا

ستؤسس روبريدو صندوق تحفيز بقيمة 100 مليار بيسو لمساعدة الشركات الصغيرة، التي أغلقت كثير منها أبوابها بسبب جائحة كورونا مخلفة وراءها ملايين العاطلين عن العمل. سيقدم هذا الصندوق دعماً وقروضاً بأسعار فائدة منخفضة لبناء القدرات الإنتاجية وتمويل عمليات الرقمنة.

سيركز برنامج البنية الأساسية في إدارتها على التنمية الريفية والمواصلات العامة والموارد المائية والمشروعات الداعمة للمناخ.

تهدف روبريدو لتحقيق أو تجاوز أهداف الحكومة في التلقيح ضد كوفيد-19، وأن ترفع قدرات المستشفيات مع تخفيض تكلفة إجراء الاختبارات وإتاحتها للجميع. قالت: "دعونا لا ننتظر موجة أخرى من انتشار الفيروس حتى نرفع معدلات إجراء الاختبارات والمتابعة والعلاج".

إسكو مورينو

  • سيزيد فتح الاقتصاد لتوفير فرص العمل.
  • سيجعل التنمية لامركزية بعيداً عن مانيلا ويخصص مزيداً من الأموال للمقاطعات النائية.
  • قال مورينو إن برنامج الرئيس رودريغو دوتيرت للبنية الأساسية تحت شعار "البناء البناء البناء" كان ناجحاً، غير أن جائحة كورونا عطلت تنفيذه، وسيواصل تنفيذه مع بناء مزيد من المدارس والمستشفيات ومصادر الطاقة.


بانفيلو لاكسون

  • سيعطي أولوية للشركات الأصغر، التي تشكل 99.5% من جميع المؤسسات في البلاد مع تحويل برنامج الحكومة للبنية الأساسية لمشروعات شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص.
  • سيسرع انتقال البلاد نحو معاملة كوفيد-19 كمرض متوطن.
  • تأسيس مركز لعلوم الفيروسات يعمل كخط دفاع أول للبلاد ضد فيروس كوفيد وتحولاته المستقبلية.


ماني باكوياو

  • زيادة الناتج الاقتصادي، تقديم المساعدة للشركات الصغيرة، توفير وتأمين الوظائف وضبط الإنفاق العام من أجل دعم تعافي الاقتصاد.
  • سيواصل تنفيذ برنامج الحكومة في دعم البنية الأساسية تحت شعار "البناء البناء البناء" مع دعم البنية الأساسية في جزر أرخبيل فيسايا وجزيرة ميندناو.
  • سيعطي في رئاسته الأولوية لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين.