باول: "الاحتياطي الفيدرالي" مستعد لرفع الفائدة أسرع إذا لزم الأمر

جيروم باول
جيروم باول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن البنك المركزي سيتخذ "الخطوات الضرورية" لخفض التضخم، حتى لو كان ذلك يعني زيادة أسعار الفائدة أسرع من المتوقع حالياً، وفي النهاية، إلى مستويات تبطئ الاقتصاد الأوسع.

رفع صانعو السياسات سعر الإقراض القياسي بمقدار ربع نقطة في اجتماعهم الأسبوع الماضي، وهي أول زيادة منذ ديسمبر 2018، وأشاروا إلى ست زيادات أخرى بهذا الحجم هذا العام، بناءً على أوسط التوقعات. ومن المتوقع أن يصل سعر الفائدة إلى 2.8% في عام 2023، متجاوزاً ما يسمى بالمعدل المحايد البالغ حوالي 2.4% والذي لا يسرع ولا يبطئ النشاط الاقتصادي.

"الفيدرالي الأمريكي" يرفع معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ 2018

التحرك بقوة

قال باول يوم الإثنين في ملاحظات معدة إلى الرابطة الوطنية لاقتصاديات الأعمال: "إذا استنتجنا أنه من المناسب التحرك بقوة أكبر من خلال رفع معدل الأموال الفيدرالية بأكثر من 25 نقطة أساس في اجتماع أو اجتماعات، فإننا سنفعل ذلك". واضاف: "وإذا قررنا أننا بحاجة إلى التشديد إلى ما هو أبعد من الإجراءات الشائعة للحياد وإلى موقف أكثر تقييداً، فسنقوم بذلك أيضاً".

باول: الاقتصاد الأمريكي يمكنه الصمود أمام تشديد السياسة النقدية

قال باول- الذي كرر وشرح بالتفصيل العديد من تعليقاته الرئيسية من المؤتمر الصحفي الذي عقد الأسبوع الماضي- إن غزو روسيا لأوكرانيا يؤدي إلى تفاقم ضغوط التضخم من خلال زيادة أسعار المواد الغذائية والطاقة والسلع الأخرى "في وقت يشهد تضخماً مرتفعاً للغاية بالفعل".

أوضح باول أن البنوك المركزية عادة ما تنظر في صدمات أسعار السلع الأساسية التي تحركها الأحداث. لكن هذه المرة لن تكون بالضرورة نموذجية.

وقال: "يتزايد الخطر من أن فترة طويلة من التضخم المرتفع يمكن أن تدفع التوقعات طويلة الأجل إلى أعلى بشكل غير مريح، مما يؤكد الحاجة إلى أن تتحرك اللجنة بسرعة كما وصفت"، مضيفاً أن هذا "يؤكد الحاجة إلى أن تتحرك اللجنة بسرعة ".

مخاطر التضخم

تشير التعليقات إلى أن باول يرى أن ارتفاع التضخم يمثل خطراً أكبر على الاقتصاد من أي تباطؤ على المدى القريب ناتج عن الاستهلاك بسبب تكاليف الوقود وزيادة عدم اليقين.

وصف باول الاقتصاد بأنه "قوي للغاية" وفي موقع جيد للتعامل مع أسعار الفائدة المرتفعة. توقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي نمواً اقتصادياً بنسبة 2.8% هذا العام، لكن ألقى الغزو الروسي لأوكرانيا بمخاطر جديدة على توقعاتهم.

يقول صانعو السياسة إن المناقشات ماتزال جارية حول متى وكيف يتم البدء بسرعة في إنهاء ميزانيتهم ​​العمومية البالغة 8.9 تريليون دولار، لكن من المتوقع اتخاذ قرار قريباً. حول هذا الموضوع، كرر باول تعليقاً من المؤتمر الصحفي الأسبوع الماضي، قائلاً إن الإجراء لتقليص الميزانية العمومية "يمكن أن يأتي بمجرد اجتماعنا القادم في مايو، على الرغم من أن هذا ليس قراراً اتخذناه".

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن صانعي السياسة لم يعودوا يفترضون الآن ارتياحاً كبيراً لقضايا سلسلة التوريد، وسيبحثون عن "تقدم فعلي" بشأن التضخم لتوجيه قرارات أسعار الفائدة.

وعلى الرغم من اللهجة الهجومية لتصريحات باول، إلا أنه قال إنه ما يزال متفائلاً بشأن الهبوط السلس للاقتصاد إلى معدل نمو مستدام.

أمر شائع

قال باول: "لقد كانت عمليات الهبوط الناعمة، أو على الأقل السهلة، شائعة نسبياً في التاريخ النقدي للولايات المتحدة". وأضاف: "أسارع إلى إضافة أنه لا أحد يتوقع أن يكون تحقيق هبوط سلس أمراً سهلاً في السياق الحالي- القليل جداً يكون واضحاً في السياق الحالي".

"أوميكرون" يرفع طلبات إعانة البطالة في أمريكا لأعلى مستوى خلال 3 أشهر

يتوقع صانعو السياسة تغيراً طفيفاً في معدل البطالة مع قيامهم بتشديد سعر الإقراض القياسي في المنطقة المقيدة العام المقبل. بلغ معدل البطالة 3.8% في فبراير، وتوقع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أن يعود إلى أدنى مستوى له قبل الوباء عند 3.5% بحلول نهاية العام.

قال باول: "من خلال العديد من المقاييس، فإن سوق العمل ضيقة للغاية، وهي أضيق بكثير من وضعها القوي للغاية قبل الوباء مباشرة"، مشيراً إلى أن إجمالي الطلب على العمالة يتجاوز حجم القوة العاملة. وقال إن هناك احتمال أن يحقق الاقتصاد زيادة في المعروض من العمالة بمرور الوقت.

أوضح باول: "مع استمرار المشاركة في سن الرشد دون المستوى الذي كانت عليه قبل انتشار الوباء، هناك مجال لمزيد من التقدم". وأضاف: "ومع ذلك، قد يستغرق الارتداد الأكثر اكتمالاً بعض الوقت".