النفط يوسع مكاسبه في ظل توقعات بحظر أوروبي للخام الروسي

استخراج النفط من حقل في الماتيفيسك بروسيا
استخراج النفط من حقل في الماتيفيسك بروسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، ولليوم الرابع على التوالي، متجهة إلى أفضل مستوى لها خلال شهر، وسط مؤشرات على أن الاتحاد الأوروبي قد يفرض حظراً على واردات الخام الروسية لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

ومنذ اليوم الأول للهجوم الروسي على أوكرانيا سجَّلت أسعار النفط قفزات سعرية كبيرة، خاصة بعد أن تجنب المشترون شحنات الخام الروسية، وتحركت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لحظر مشتريات الخام الروسي.

ستدرس حكومات الاتحاد الأوروبي، أكبر مستهلك للخام والوقود من روسيا، ما إذا كانت ستفرض حظراً نفطياً على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا عندما تجتمع هذا الأسبوع مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في سلسلة اجتماعات قمة تستهدف تشديد رد الغرب على موسكو، فيما حذَّر الكرملين من أنَّ أي حظر سيكون له تأثير عميق على السوق، وسيضر القارة بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً.. الكرملين: "الجميع يتضرر" إن حظر الاتحاد الأوروبي نفط روسيا

الأسعار

  • زاد خام برنت تسليم شهر مايو بنسبة 2.6% إلى 118.62 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.
  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 2.2% إلى 114.55 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية عند الساعة 11:05 صباحاً في سنغافورة، وتنتهي مدة هذا العقد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.
  • صعد خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو بنسبة 2.4% إلى 112.58 دولار.

حافة الهاوية

قال محللو المجموعة المصرفية الأسترالية والنيوزيلندية المحدودة، بما في ذلك دانييل هاينز في مذكرة، إن أسواق الطاقة "لا تزال على حافة الهاوية" مع تزايد القيود على الصادرات الروسية، مشيرين إلى أن ذلك الأمر يظهر بوضوح في المنحنيات الأمامية شديدة الانحدار للمؤشرات.

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تراجع إنتاج النفط الروسي 25% في أبريل

ولا يحظى فرض حظر على إمدادات الخام من روسيا بإجماع من أعضاء الاتحاد الأوروبي، حيث تعتمد ألمانيا على واردات الخام من موسكو، وقد رفضت حتى الآن الحظر، كما تعارضه المجر، وأي قرار يجب أن يوافق عليه جميع الدول الـ 27. ومن المقرر أن يجتمع زعماء أوروبا يوم الخميس.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة فاندا إنسايتس في سنغافورة: "تتجه سوق النفط مجدداً إلى حافة التسعير في السيناريو الكارثي، الاتحاد الأوروبي منقسم بالفعل بشأن خطوة حظر الخام الروسي، وأشك بشدة في أن أي شيء سيخرج منها - ولكن على الرغم من أنه يبدو صعباً، فقد لا يتراجع الخام حتى يتم رفض الحظر الأوروبي المقترح بشكل واضح".

السعودية تخلي مسؤوليتها من نقص إمدادات البترول للأسواق العالمية في ظل الهجمات ضد منشآتها النفطية

تؤدي القفزات الكبيرة في أسعار النفط إلى زيادة التضخم المرتفع بالفعل في الاقتصادات حول العالم، مما يعقد مهمة صانعي السياسة النقدية، بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

قال رئيس البنك جيروم باول أمس الإثنين إن البنك المركزي الأمريكي مستعد لرفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في اجتماعه المقبل إذا لزم الأمر.