أكبر شركة تكرير في اليابان تُوقف شراء النفط الروسي

مخاوف لدى المتداولين بشأن شراء النفط الروسي مع تصاعد الأزمة مع الغرب بسبب أوكرانيا
مخاوف لدى المتداولين بشأن شراء النفط الروسي مع تصاعد الأزمة مع الغرب بسبب أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال تسوتومو سوجيموري رئيس أكبر شركات التكرير اليابانية إينيوس هولدنجز اليوم الثلاثاء إن الشركة توقفت عن شراء النفط الخام الروسي بعد أن غزت موسكو أوكرانيا.

أضاف في مؤتمر صحفي أن إمدادات النفط الروسي التي تعاقدت عليها الشركة قبل الغزو في فبراير من المتوقع أن تستمر في الوصول إلى اليابان حتى أبريل تقريباً، وأنه ليست هناك أي مشكلات فيما يتعلق بالتسويات المالية والشحن.

قررت اليابان إلغاء مكانة "الدولة الأكثر تفضيلاً" الممنوحة لروسيا تجارياً، وحرمانها من الحقوق الأساسية التي تقدِّمها منظمة التجارة العالمية، إضافة إلى العقوبات المفروضة من قبل طوكيو على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً.. اليابان تُلغي المكانة التفضيلية التجارية الممنوحة لروسيا

تجميد أصول روسية

وصف رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في مؤتمر صحفي، الأربعاء الماضي العدوان الروسي بـ"العمل غير الإنساني الذي يجب حفره في التاريخ، مضيفاً أنَّ اليابان ستُجمِّد أصول المزيد من الأوليغارشية الروسية، وأنَّها أسّست نظاماً لقبول اللاجئين الأوكرانيين، كما تطوّعت الحكومات المحلية للمساعدة الفعلية.

تعد روسيا الشريك التجاري الثانوي بالنسبة لليابان، لكنَّها مورِّد رئيسي لمواد الطاقة مثل: النفط الخام، والغاز الطبيعي المسال، والفحم، التي تساعد في دعم ثالث أكبر اقتصاد عالمي.

ردت روسيا على الإجراءات اليابانية بالانسحاب من محادثات بشأن إبرام معاهدة سلام مع طوكيو، وجمَّدت موسكو المشروعات الاقتصادية المشتركة المتعلقة بجزر الكوريل المتنازع عليها بسبب العقوبات التي فرضتها طوكيو على موسكو، مما أثار رد فعل غاضب من اليابان.