سهم "النهدي" يقفز 21% بأول تداولاته في السوق السعودية

زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة فيديو كبيرة داخل السوق المالية السعودية ، والمعروفة باسم تداول، في الرياض، المملكة العربية السعودية
زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة فيديو كبيرة داخل السوق المالية السعودية ، والمعروفة باسم تداول، في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سهم شركة النهدي الطبية بنسبة 21% في أول يوم لتداوله بالسوق المالية السعودية، ليصل إلى 158.40ريال، مقارنة بسعر الاكتتاب البالغ 131 ريالاً (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وعادة ما تحقق الأسهم حديثة الإدراج في السوق السعودية مكاسب كبيرة في أول يوم تداول بالسوق، ما يعكس وجود سيولة تبحث عن فرص للاستثمار بالسوق، كما أن معدلات التغطية المرتفعة للطروحات تعكس إقبال المستثمرين المحموم على الاكتتابات العامة الأولية في السعودية.

جمعت شركة النهدي، التي تعد أكبر سلسلة صيدليات في السعودية 5.1 مليار ريال من طرح عام أولي لحصة تبلغ 30% من أسهمها في السوق المالية السعودية، في أكبر إدراج في المملكة منذ طرح عملاق النفط السعودي "أرامكو" للاكتتاب العام في عام 2019.

اقرأ أيضاً.. أكبر طرح في السعودية منذ "أرامكو".. "النهدي الطبية" تبيع أسهمها بأعلى سعر خططت له

طلب قوي على الاكتتابات

حددت الشركة سعر السهم في الاكتتاب عند الحد الأعلى لنطاق السعر الذي كان يتراوح بين 119 ريالاً و131 ريالاً للسهم الواحد، في ظل الطلب القوي على الطرح خاصة والاكتتابات الأولية بشكل عام في المملكة.

تُدير "النهدي" شبكة صيدليات تضم 1150 صيدلية في 144 مدينة موزَّعة على مختلف مدن المملكة، وبلغت إيراداتها 8.6 مليار ريال وأرباحها 849 مليون ريال في عام 2020.

قال الرئيس التنفيذي للشركة، ياسر جوهرجي لشركة النهدي الطبية في مقابلة سابقة مع "الشرق" إن شركته تخطط للتوسع بتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية الإلكترونية، فيما تُبقي على خياراتها مفتوحة لتنفيذ أي صفقة استحواذ في حال توفّرت الفرصة الملائمة.

تراجعت أرباح "النهدي" خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021 بنسبة 1.9% لتبلغ 669.3 مليون ريال مقابل 682.3 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام 2020. وبحسب القوائم المالية التي أعلنت في نشرة الإصدار؛ وهو ما عزا جوهرجي، سببه إلى الظروف غير الاعتيادية المصاحبة لتداعيات جائحة كورونا