مسؤول لـ"الشرق": مصر تطرح سندات ساموراي بـ500 مليون دولار الخميس المقبل

العملة الأمريكية فئة 100 دولار
العملة الأمريكية فئة 100 دولار المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطرح مصر سندات "ساموراي" بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار، بعد غد الخميس، بحسب ما صرَّح به مسؤول حكومي لـ"الشرق" اليوم الثلاثاء.

سندات الساموراي؛ هي سندات مقوَّمة بالين الياباني، يصدرها مقترضون أجانب في طوكيو.

وزير المالية المصري محمد معيط كان قد صرح لـ "الشرق" مطلع العام الجاري، بأن بلاده "تستهدف طرح سندات خضراء وسندات بالين في بورصة طوكيو (ساموراي) وصكوك إسلامية قبل نهاية النصف الأول من 2022".

قال الوزير آنذاك إن طرح سندات الساموراي في اليابان سيكون في "حدود 500 مليون دولار أو أقل، وسيكون بالين، ولكنَّ عملة التحويل يمكن أن تكون بالين أو بالدولار، هذا ما نتحدث بشأنه مع البنك المركزي حالياً".

اقرأ المزيد: وزير مالية مصر لـ"الشرق": نتطلَّع لاستئناف طرح شركات حكومية بالبورصة في مارس

الصكوك السيادية

عيّنت مصر في فبراير ستة بنوك دولية، بما في ذلك "سيتي غروب" و"إتش إس بي سي هولدينغز"، لإدارة أول طرح لها من الصكوك السيادية، في إطار سعي واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط مديونية إلى تنويع مصادرها التمويلية وتخفيف العبء على اقتصادها.

قال المصدر الحكومي الذي طلب عدم نشر اسمه لــ"الشرق" إن بلاده ستصدر "الصكوك السيادية قبل نهاية السنة المالية الحالية".

كما جرى اختيار بنوك "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"كريدي أغريكول" وبنك "الإمارات-دبي الوطني" وبنك "أبوظبي الأول" للمساعدة في طرح صكوك بنحو مليارَي دولار.

اقرأ المزيد: مصر تطرح أول صكوك سيادية بمليارَي دولار في الربع الثاني

تستهدف مصر في الموازنة الحالية أن تبلغ التمويلات المحلية 990.133 مليار جنيه، مقارنة مع 832.293 ملياراً في 2020-2021، والتمويلات الخارجية 78.375 مليار جنيه، انخفاضاً من 165.440 ملياراً في 2020-2021.

باعت مصر سندات بقيمة 3 مليارات دولار في سبتمبر الماضي، مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي.