وزير: مخزون القمح بالعراق لا يغطي الاستهلاك أكثر من 3 أشهر

وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي
وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي المصدر: الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة العراقية على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الزراعة محمد مهدي الخفاجي، إن مخزون البلاد من القمح لدى وزارة التجارة حالياً لا يغطي الاستهلاك المحلي لأكثر من ثلاثة أشهر فقط.

توقع الوزير انخفاض محصول القمح المحلي للموسم الحالي، ليصل إلى 3 ملايين طن، وهو أقل بنحو 500 ألف طن عن العام الماضي، بحسب تصريحاته لوكالة الأنباء العراقية (واع).

تخطط وزارة الزراعة للتوسع في زراعة الحنطة بداية من الموسم الزراعي المقبل، بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، وفقاً لما قاله الوزير اليوم الثلاثاء.

تضاعفت أسعار القمح تقريباً منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي أدى إلى توقف تصدير عدد كبير من السلع من البلدين اللذين يعدان من أكبر مصدري الحبوب في العالم، خاصة القمح.

اقرأ أيضاً.. شح المياه يُفقد العراق مليوني طن من القمح

حذَّرت وزارة الزراعة العراقية في نوفمبر الماضي، من أزمة حقيقية في إنتاج القمح "الحنطة" في البلاد، مع وصول عجز الإنتاج المحلي إلى مليوني طن خلال العام الجاري، بسبب أزمة نقص المياه، وعدم وجد دعم للأسمدة في الموازنة العامة للبلاد.

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في معاملات اليوم بنسبة 1.7% لتصل إلى 11.38 دولار 1/4 للبوشل، بعد أن قفزت بنسبة 5.2% في اليوم السابق.

يسعى بعض أكبر المستوردين في العالم إلى الحصول على الإمدادات عبر طرق ومصادر بديلة، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى خنق الصادرات من منطقة البحر الأسود.

تجري الهند محادثات نهائية لبدء شحنات القمح إلى مصر، كما تجري أيضاً مفاوضات مع الصين وتركيا، من المرجح أن يظل المستوردون الكبار الآخرون، بما في ذلك الجزائر والأردن والمغرب، يحاولون الحصول على مشتريات جديدة من أجل الحفاظ على مخزوناتهم المحلية عند مستويات معقولة.