أكبر شركة بيع وقود في الهند ترفع أسعار البنزين والديزل

"إنديان أويل كورب" تزيد أسعار الديزل بمقدار 0.86 روبية للتر والبنزين بمقدار 0.84 روبية في مومباي
"إنديان أويل كورب" تزيد أسعار الديزل بمقدار 0.86 روبية للتر والبنزين بمقدار 0.84 روبية في مومباي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت أكبر شركة لبيع الوقود بالتجزئة في الهند أسعار البنزين والديزل، بعد انتهاء الانتخابات في ولاية رئيسية خلال وقت سابق من مارس، مما يثير مخاوف ارتفاع التضخم ويهدد النمو في ثالث أكبر اقتصاد بآسيا.

زادت "إنديان أويل كورب"(Indian Oil Corp)، التي تحدد الأسعار الفعلية لمعامل التكرير الأخرى التي تديرها الدولة، اليوم الثلاثاء، أسعار الديزل بمقدار 0.86 روبية (0.01 دولار) للتر والبنزين بمقدار 0.84 روبية في مومباي.

واردات الهند من النفط الخام ترتفع في فبراير مع زيادة استهلاك المصافي

هذه هي المراجعة الأولى منذ 4 نوفمبر 2021، وتأتي بعد أطول فترة من عدم تغيير الأسعار بعد انتقال محطات التجزئة المملوكة للحكومة إلى المراجعات اليومية للأسعار في عام 2017.

تشهد أسعار بيع الوقود بالتجزئة ارتفاعاً عالمياً بعد الارتفاع الحاد في خام برنت، وهو المعيار العالمي، نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا والحظر الأمريكي على واردات الوقود الأحفوري الروسي.

الهند تتعهد باستخدام احتياطيات النفط لتهدئة الأسعار

نفط

سلسلة من الزيادات

من المرجح أن تؤدي القفزة في أسعار النفط الخام إلى سلسلة من الزيادات في أسعار البيع بالمحطات الهندية، حيث يتطلع تجار التجزئة إلى تعويض الخسائر.

قالت "آي سي آي سي آي سيكيوريتيز" (ICICI Securities Ltd) في مذكرة في وقت سابق من مارس إن محطات التجزئة للوقود بحاجة إلى رفع الأسعار بمقدار 12.1 روبية للتر بحلول منتصف مارس لتحقيق التعادل.

تضغط أسعار النفط المرتفعة على الهند، ثالث أكبر مستوردة للخام في العالم، كون الروبية من بين أكبر العملات الخاسرة مقابل الدولار الأمريكي في آسيا.

قفزة بأرباح أكبر شركة تنقيب عن النفط في الهند بدعم من ارتفاع أسعار الخام

بالنسبة للبنك المركزي، تعني أسعار النفط المرتفعة، تسارع وتيرة التضخم، والذي يمكن أن يختبر عزمه على إبقاء تكاليف الاقتراض منخفضة لفترة أطول لدعم الاقتصاد.

تجاوز معدل التضخم الرئيسي بالفعل حد التسامح الأعلى للنطاق المستهدف للبنك الاحتياطي الهندي البالغ ما بين 2% -6%.

تؤثر الزيادة في أسعار النفط أيضاً على الدخل المتاح للتصرف في دولة يمثل فيها الاستهلاك الخاص نحو 60% من الناتج المحلي الإجمالي.

يمكن لصدمة أسعار النفط الخام أن تقلص ما يصل إلى 60 نقطة أساس من النمو الاقتصادي في الهند، وفقاً لتقديرات "ستاندارد تشارترد".

محطات بيع التجزئة

في حين أن محطات بيع التجزئة التي تديرها الدولة في مجال الوقود، والتي تسيطر على أكثر من 90% من السوق، تتمتع بالحرية من الناحية الفنية لمواءمة الأسعار مع الأسعار العالمية، فإنها غالباً ما توقف زيادة الأسعار في الفترة التي تسبق إجراء الانتخابات، خوفاً من رد فعل الشعب إزاء الأسعار المرتفعة.

لذلك، على الرغم من ارتفاع الأسعار عالمياً، فإن شركة "إنديان أويل" و"بهارات بتروليوم كورب" (Bharat Petroleum Corp) و"هندوستان بتروليوم" (Hindustan Petroleum Corp)، أرجأت زيادة الأسعار حتى انقضاء الانتخابات في خمس ولايات، أبرزها ولاية أوتار براديش، حيث انتهى التصويت في 7 مارس.

عندما رفعت محطات التجزئة لبيع الوقود الأسعار آخر مرة في نوفمبر 2021، خفَّفت الحكومة الفيدرالية من الصدمة على المستهلكين من خلال خفض الضرائب على الديزل والبنزين.

من المحتمل أن تقدم الحكومة الهندية على نفس الخطوة، هذه المرة أيضاً، حسبما قال "جيفريز إنديا" (Jefferies India Pvt) في مذكرة خلال مارس.