"إيفرغراند بروبيرتي" تكتشف استيلاء بنوك على 2.1 مليار دولار من ودائعها

"إيفرغراند بروبيرتي" تُجري تحقيقاً في كيفية استخدام ودائع لها كتأمين ضمانات بنكية فعّلتها البنوك
"إيفرغراند بروبيرتي" تُجري تحقيقاً في كيفية استخدام ودائع لها كتأمين ضمانات بنكية فعّلتها البنوك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وحدة الخدمات العقارية التابعة لمجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" أنها تُجري تحقيقاً في كيفية استخدام ودائع لها بقيمة 13.4 مليار يوان (2.1 مليار دولار) كتأمين تعهد بضمانات بنكية فعّلتها البنوك.

هذه التطورات غير العادية التي قالت مجموعة "إيفرغراند بروبيرتي سيرفيسز" (Evergrande Property Services) إنها اكتشفتها في أثناء إعداد تقريرها السنوي، قد ترفع مستوى التدقيق في نظام الحوكمة داخل الإمبراطورية العقارية التي أسسها الملياردير هوي كا يان.

بينما تعاني مجموعة "إيفرغراند" العقارية الرئيسية من أزمة مالية منذ عدة شهور، تعتبر شركة الخدمات التابعة لها منذ فترة طويلة من بين أقوى الوحدات في إمبراطورية هوي.

الصين تدرس مقترحاً بتفكيك "إيفرغراند" لتجنب أزمة عقارية

الطرف الثالث

دون أن تذكر أي تفاصيل بشأن التعهد أو عن الطرف الثالث أو جهة الإقراض، قالت شركة "إيفرغراند بروبيرتي سيرفيسز" في بيان لبورصة هونغ كونغ: "لقد اكتشفنا أن ودائع بقيمة 13.4 مليار يوان تقريباً خُصصت كتأمين ضمانات بنكية لصالح طرف ثالث، فعّلتها البنوك المعنية. وسوف تشكّل الشركة لجنة تحقيق مستقلة وترتب مسألة تعيين خبراء حتى تحقق في هذا التعهد بالضمانات".

في بيان منفصل، قالت شركة "إيفرغراند" إنها تعتبر المسألة "واقعة خطيرة"، وسوف تقيّم تبعاتها عليها. وقف التداول على أسهم "إيفرغراند" والواحدات التابعة لها في بورصة هونغ كونغ يوم الاثنين.

الصين تحث البنوك على زيادة القروض العقارية مع مخاوف التخلف

تخضع القوائم المالية للشركات العقارية الصينية لتدقيق ومراجعة مكثفة، فيما تعدّ تقاريرها السنوية الأولى مع بوادر اضطرابات في أسواق الائتمان التي تسببت في موجة تاريخية من حالات التعثر.

انضمت مجموعة "إيفرغراند" إلى عدد من شركات التنمية العقارية الأخرى هذا الأسبوع في التحذير من أنها قد لا تستطيع التزام الموعد النهائي لإعلان نتائج الأعمال المدققة عن عام 2021 في الشهر الحالي.

شركات العقارات الصينية تواجه شبح ديون مستحقة في غضون أيام

مؤتمر هاتفيّ

في نفس الوقت، تعقد "إيفرغراند" ومستشاروها الماليون مؤتمراً هاتفياً مع المستثمرين اليوم الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة بتوقيت هونغ كونغ، حسب اثنين من المستثمرين تلقيا الدعوة وطلبا عدم الكشف عن هويتيهما في مناقشة معلومات سرية. لم تعلّق الشركة مباشرة على ذلك عندما اتصلت بها "بلومبرغ".

حاملو السندات يتابعون مجموعة "إيفرغراند" متابعة لصيقة، وهي شركة التنمية العقارية الأعلى مديونية في العالم، بعد عجزها عن سداد مدفوعات تتعلق بسند دولاريّ في ديسمبر الماضي.

من المتوقع أن تكون إعادة هيكلة ديون هذه الشركة ضمن أكبر عملية إعادة هيكلة للديون في الصين وأكثرها تعقيداً.

قالت الشركة للدائنين في يناير الماضي إنها تهدف إلى طرح خطة أولية لإعادة الهيكلة خلال الأشهر الستة التالية.

حاولت مجموعة "إيفرغراند" أن تبيع حصة بنسبة 50.1% من وحدة الخدمات العقارية التابعة لها لشركة "هوبسون ديفيلوبمنت هولدينغز" (Hopson Development Holdings) ومقرها في غوانغدونغ، مقابل 20 مليار دولار هونغ كونغ (2.5 مليار دولار أمريكي)، عندما احتدمت أزمة مديونيتها في العام الماضي، وما لبثت المفاوضات بين الشركتين أن توقفت في شهر أكتوبر الماضي.

القيمة السوقية

بلغت القيمة السوقية لشركة "إيفرغراند بروبيرتي سيرفيسز" 24.9 مليار دولار هونغ كونغ، وهي تُعتبر منذ فترة طويلة بقرة حلوباً بالنسبة إلى مجموعة "إيفرغراند"، وتزيد قيمتها السوقية على القيمة السوقية للمجموعة الأم التي تبلغ 21.8 مليار دولار هونغ كونغ.

تتوقع الشركتان، بالإضافة إلى وحدة إنتاج السيارة الكهربائية التابعة لمجموعة "إيفرغراند"، عدم التزام الموعد النهائي للإعلان عن نتائج الأعمال، المحدد في 31 مارس الجاري، بسبب عدم اكتمال أعمال المراجعة والتدقيق المالية، وفقاً لبيانات منفصلة صدرت اليوم الثلاثاء.

وذكرت مجموعة "إيفرغراند" أن "تغييرات جذرية" طرأت على بيئة التشغيل سوف تغير إجراءات المراجعة والتدقيق المالية، علاوة على الأزمات التي تسبب فيها فيروس كوفيد-19.