الصين تطالب شركاتها في روسيا بسد الفراغ بعد العقوبات الغربية

الشركات الصينية قد تنتهز الفرص المتاحة في روسيا مع تشديد العقوبات الغربية
الشركات الصينية قد تنتهز الفرص المتاحة في روسيا مع تشديد العقوبات الغربية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثّ سفير الصين لدى موسكو جانغ هانهوي، رجال الأعمال الصينيين في روسيا لاغتنام الفرص الاقتصادية الناجمة عن الأزمة، في استراتيجية يمكن أن تساعد في تخفيف تأثير العقوبات الدولية على موسكو.

قالت الرابطة الروسية لتعزيز الثقافة الكونفوشية عبر حسابها الرسمي على موقع "وي تشات" (WeChat)، إنَّ السفير جانغ هانهوي، وجّه نحو 12 من رؤساء جميعات الأعمال بعدم إضاعة الوقت، و سد الفراغ في السوق المحلية.

في حين لم يشر الملخص إلى العقوبات أو الامتثال لها؛ وصف جانغ الوضع بأنَّه يمثّل فرصة.

إنفوغراف.. هل ينعش منع روسيا من "سويفت" اليوان الصيني؟

الوضع الدولي معقد

"الوضع الدولي الحالي معقد، تواجه الشركات الكبرى تحديات كبيرة، أو حتى اضطرابات في الدفع وسلاسل التوريد" بحسب ما قال جانغ، في المنشور الذي تضمّن صوراً للاجتماع، مضيفاً: "هذه لحظة يمكن فيها للمؤسسات الخاصة والصغيرة والمتوسطة الحجم أن تقوم بدور".

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحفي دوري اليوم الثلاثاء في بكين، إنَّ الصين وروسيا قامتا بإجراء تعاون متبادل المنفعة في الاقتصاد والتجارة، دون الإشارة إلى اجتماع السفير في موسكو.

لم تستجب السفارة الصينية في موسكو والرابطة الروسية لتعزيز الثقافة الكونفوشية فوراً لطلبات التعليق.

تحذيرات بايدن

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينغ في اتصال هاتفي يوم الجمعة من "تداعيات وعواقب" غير محددة إذا دعمت بكين غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

بايدن يحذر الرئيس الصيني من "عواقب" مساعدة روسيا في غزوها لأوكرانيا

انضمّت اليابان والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ودول أخرى إلى حملة العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد روسيا في محاولة لعزل نظام بوتين، والدفع نحو إيجاد حل للحرب.

في حين شجبت الصين العقوبات، وتعهدت بالحفاظ على علاقات تجارية طبيعية مع روسيا؛ يبدو أنَّ الشركات الصينية الكبرى حتى الآن تمتثل للعقوبات.

الصين وروسيا.. كيف يُقلق التقارب الحذِر أمريكا؟

نجاح الدفع

قالت إليسيا جارسيا هريرو، كبيرة اقتصاديي شؤون آسيا والمحيط الهادي لدى بنك الاستثمار الفرنسي "ناتيكسيس" (Natixis)، إنَّها شككت في نجاح الدفع لإشراك الشركات الصينية الأصغر حجماً بالنشاط الاقتصادي في روسيا.

أوضحت أنَّ "اجتياز العقوبات أمر مماثل بالنسبة للجميع .. أدرك أنَّ هذه الشركات الصغيرة والخاصة ستستمع إلى الرسالة، لكنَّها ستكون مترددة للغاية ما لم تلاحظ الشركات الكبرى المدعومة من الدولة الصينية تمضي قدماً".

قال جانغ، إنَّ الحكومة الصينية تبحث عن طرق للتكيف مع تحديات الخدمات اللوجستية والمدفوعات في ظل "الوضع الجديد"، في إشارة واضحة إلى نظام العقوبات.

قدّم السفير الصيني أمثلة غير محددة، ونصح الحضور بالتكيّف مع الواقع الجديد في أسرع وقت ممكن.