كل ما نعلمه عن حادث تحطم الطائرة الصينية حتى الآن

طائرة من طراز "بوينغ 737-800" تابعة لشركة "تشاينا إيسترن" (China Eastern) رابضة في مطار بإقليم ووهان. الصين
طائرة من طراز "بوينغ 737-800" تابعة لشركة "تشاينا إيسترن" (China Eastern) رابضة في مطار بإقليم ووهان. الصين المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سقطت طائرة من طراز "بوينغ 800-737" تابعة لشركة "تشاينا إيسترن" على متنها 132 شخصاً بطريقة شبه عمودية، وتحطمت في منطقة جبلية نائية في جنوب الصين الإثنين.

الحادثة هي أسوأ كارثة جوية تشهدها البلاد منذ عقد تقريباً.

على متنها 133 راكباً.. تحطّم طائرة بوينغ 737 في الصين

كل ما نعلمه حتى الآن:

  • ماذا حدث؟

كانت الرحلة رقم "أم يو 5735" القادمة من مدينة كونمينغ تحلق على ارتفاع 8839 متراً على بعد نحو 160 كيلومتراً من وجهتها في مقاطعة غوانغجو في جنوب الصين، حين هوّت بشدة فجأة. نزلت الطائرة خلال 95 ثانية من ارتفاعها بشكل شبه عمودي، وارتطمت بسفح تل. يُعتقد أن جميع الأشخاص الذين كانوا على متنها، وعددهم 132، ماتوا، رغم عدم صدور تأكيد رسمي للوفيات.

كم تطور الطيران في 120 عاماً؟

  • ما هي السيناريوهات المحتملة؟

من المبكر التنبؤ بسبب الحادث. حيث تتراوح الاحتمالات ما بين خلل معدات وحدث مناخي وصولاً إلى مرض الطيار، أو عملية انتحار، أو اعتداء إرهابي وقع بصورة ما. لم يُستبعد شيء.

  • ما الذي سيفتش المحققون عنه؟

سينصب التركيز على رفع الحطام للعثور على ما يطلق عليه اسم صناديق الطائرة السوداء التي تسجل بيانات الرحلة ومحادثات قمرة القيادة، التي يفترض أن توفر أهم الأدلة المتعلقة حول سبب الهبوط العمودي المفاجئ. أحد التفاصيل الجديرة بالملاحظة هو أن هبوط الطائرة العمودي ظهر وكأنه توقف لمدة 10 ثوان تقريباً، حيث ارتفعت لبرهة وجيزة عند ارتفاع نحو 2400 متر قبل أن تستأنف سقوطها، حسب بيانات موقع "فلايت رادار 24".

إدارة الطيران الفيدرالية تحقق في تلاحق عيوب تصنيع بوينغ 737 ماكس

  • ما الذي نعلمه؟

تعرض لقطات صادمة التقطتها كاميرات مراقبة تابعة لشركة ما يبدو أنه الثواني الأخيرة المرعبة من الرحلة، ولم يتسن التأكد من صحتها بطريقة مستقلة. نُشر مقطع فيديو منفصل على وسائل التواصل الاجتماعي، ويزعم أنه يظهر موقع تحطم الطائرة، وهو منطقة غابات اشتعلت فيها حرائق.

  • ماذا قالت شركتا "تشاينا إيسترن" و"بوينغ"؟

أعلنت شركة الطيران الصينية منع تحليق كافة طائراتها من طراز "بوينغ 737-800" اعتباراً من الثلاثاء، وعبرت عن تعازيها الحارة في الركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متنها. قالت "بوينغ" في رسالة لكافة الموظفين إنها تشعر "بالحزن العميق" جرّاء حادث تحطم الطائرة، وإنها كانت على "اتصال وثيق مع العملاء والسلطات التنظيمية منذ وقوع الحادث".

  • من يُحقق في الحادث؟

أُوكل لنائب رئيس مجلس الدولة الصيني، ليو هي، الإشراف على التحقيق، الذي ستقوم به إدارة الطيران المدني الصينية. ستعمل السلطات الصينية بجانب محقق رفيع المستوى من المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل وممثلين عن "بوينغ" وإدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية.