المملكة المتحدة: روسيا تمثل 9.7% من واردات الوقود في 2021

الأنابيب يظهر عليها اتجاه التدفق في منشأة تخزين الغاز تحت الأرض "كاسيموفسكوي"، التي تديرها شركة "غازبروم"، في كاسيموف، روسيا
الأنابيب يظهر عليها اتجاه التدفق في منشأة تخزين الغاز تحت الأرض "كاسيموفسكوي"، التي تديرها شركة "غازبروم"، في كاسيموف، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت المملكة المتحدة إن نسبة 9.7% من إجمالي وارداتها من الوقود في العام الماضي جاءت من روسيا، ما يؤكد عمق الروابط التجارية بين البلدين قبل فرض العقوبات بسبب غزو أوكرانيا.

كانت روسيا أكبر مورد للنفط المكرر لبريطانيا، وتستحوذ على نحو ربع إجمالي وارداتها من هذه السلعة التي تُستخدم في صناعة البنزين أو الديزل للمركبات والآليات.

يمثل ذلك جزءاً من إجمالي وارداتها السلعية من روسيا في العام الماضي، التي بلغت قيمتها 10.3 مليار جنيه إسترليني (13.6 مليار دولار)، أو نحو 2.2% من إجمالي واردات المملكة المتحدة.

"الكرملين": أوروبا ستتضرر من حظر النفط الروسي.. لا أمريكا

استوردت المملكة المتحدة أيضاً خام النفط بقيمة مليار جنيه إسترليني من روسيا في العالم الماضي، بالإضافة إلى غاز طبيعي بقيمة مليار جنيه أخرى، يُستخدم في توليد الكهرباء والتدفئة والطهي.

تعهد رئيس الوزراء بوريس جونسون بإنهاء اعتماد بريطانيا على روسيا في الوقود على مراحل، رغم أن الحكومة تقول أيضاً إنّ تخفيض الإمدادات يدفع الأسعار إلى الارتفاع ويعزز أزمة زيادة تكاليف المعيشة.

سوق الديزل هي المتضرر الأكبر من حظر المملكة المتحدة للنفط الروسي

يتوقع خبراء الاقتصاد أن تُظهِر أرقام التضخم يوم الأربعاء زيادة في أسعار المستهلك بنسبة 6.1% في شهر فبراير، بما يزيد على ثلاثة أضعاف مستهدف بنك إنجلترا.