أول 5 شركاء لـ"صندوق الاستثمارات العامة" في السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني

برج المملكة (وسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض
برج المملكة (وسط) والعديد من المباني المكتبية على جانبي شارع الملك فهد، فيما يظهر في عمق الصورة حي الملك عبد الله المالي في وسط العاصمة السعودية الرياض المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي اليوم خمس مذكرات تفاهم غير ملزمة مع شركات وطنية، تمثل أولى الشراكات المرتقبة للسوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتشمل قائمة الشركات كل من "أرامكو السعودية"، و"الخطوط السعودية"، وشركة "أكوا باور"، وشركة "معادن"، وشركة "إنوا" التابعة لـ"نيوم".

وتتضمن المذكرات مساهمة الكيانات إلى جانب "صندوق الاستثمارات العامة" لتطوير سوق طوعية لتداول الائتمان الكربوني، عبر توريد وشراء وتداول أرصدة الكربون، وذلك بمجرد تأسيس السوق الذي من المتوقع أن يكون في 2023. ومن المتوقع انضمام المزيد من الشركاء خلال الفترة القادمة قبل جولة أولية من المزادات بحلول الربع الأخير من العام الحالي.

وجاء توقيع المذكرات بعد إعلان "صندوق الاستثمارات العامة" مع "مجموعة تداول" عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في سبتمبر 2021.

وبجانب إطلاق السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني، ستعمل على ربط أرصدة الكربون بطلبات الشراء من المستثمرين والشركات والمؤسسات التي ترغب في خفض انبعاثات الكربون، عبر تعويض الانبعاثات التي تولدها، وبالتالي مساهمة السوق بشكل فعال للوصول إلى الحياد الصفري الكربوني. وسيسعى السوق الطوعي لتداول الائتمان الكربوني للحصول على أرصدة ذات درجات عالية من الجودة.