لاغارد: بعض الروس يستخدمون العملات المشفرة للتهرب من العقوبات

كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، إن هناك دلائل على محاولة بعض الروس تجاوز العقوبات المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا، عن طريق تحويل الروبل إلى عملات مشفرة، و"عملات مستقرة" (stablecoins).

وقالت لاغارد خلال فاعلية افتراضية يوم الثلاثاء: "عندما ترى حجم الروبل الذي يتم تحويله لعملات مستقرة، وعملات مشفرة، تجد أنه ربما قد سجل أعلى مستوى منذ عام 2021".

وأشارت إلى أن الأصول المشفرة "تُستخدم بالتأكيد، كما قلنا من قبل، كطريقة لمحاولة الالتفاف على العقوبات، التي فرضتها العديد من الدول حول العالم ضد روسيا".

"S&P" تسحب تصنيفات الشركات الروسية بعد حظر الاتحاد الأوروبي

تهدف العقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة و"الاتحاد الأوروبي" إلى الحد من قدرة روسيا على ممارسة الأعمال التجارية بالدولار والعملات الدولية الأخرى، وتشمل عقوبات على البنوك الكبرى وقيوداً على النخبة في البلاد.

أدى ذلك إلى تزايد التوقعات بأن التشفير - الذي يوصف بأنه بديل للأنظمة المالية التقليدية - يمكن أن يكون بمثابة أداة قد يستخدمها الأثرياء الروس للتحايل على تلك العقوبات.

"كريدي أغريكول" يعلّق أنشطته في روسيا

يقول جوناثان ليفين، الشريك المؤسس لشركة "تشاينانلاسيس" لتحليلات البلوكتشين، إنه لم يكن هناك دليل على استخدام روسيا أو الرئيس فلاديمير بوتين للعملات المشفرة لتجنب العقوبات، حتى الأسبوع الماضي.

وقد أخبر ليفين، والعديد من خبراء الصناعة، "اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ"، بأن سوق العملات المشفرة صغير جداً حتى يمكن تسهيل أي تهرب للروس من العقوبات على نطاق واسع.

رغم ذلك، حذّر فابيو بانيتا، عضو المجلس التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي، من إمكانية أن تمثل العملة المشفرة "ثغرة رئيسية" في قلب النظام المالي.

وقال بانيتا يوم الثلاثاء: "يُعد خطر إساءة استخدام الأصول المشفرة للالتفاف على العقوبات المفروضة على روسيا بمثابة تذكير مهم بأن تلك الأسواق يجب أن تمتثل لمعايير أكثر صرامة بما في ذلك ما يتعلق بمعرفة عميلك، ومتطلبات مكافحة غسيل الأموال، والإفصاح".