"فاليو" المصرية تدخل السوق السعودية قبل يونيو وتتم استحواذين جديدين في 2022

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "فاليو" للتمويل الاستهلاكي التابعة لـ المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، دخول السعودية قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، والاستحواذ على شركتين جديدتين في أبريل بقيمة 20 مليون دولار، بحسب ما كشفه وليد حسونة، الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل غير المصرفي في المجموعة في مقابلة مع "الشرق".

"فاليو" المصرية التابعة لـ"هيرميس" تخطط لدخول السعودية وشمال أفريقيا

حسونة قال إن الشركة تنهي حالياً الإجراءات المتعلقة بدخول السوق السعودي، كما تضع عينها على السوقين التونسي والمغربي في شمال أفريقيا وتقوم بدراستهما حالياً.

تعمل "هيرميس" في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة، وهو ما يساعد المجموعة في توسيع نشاط شركاتها التابعة بالأسواق الخارجية.

بنك أبوظبي الأول يعرض 1.2 مليار دولار لشراء "هيرميس" المصرية

بلغت إيرادات شركة فاليو 2.4 مليار جنيه (الدولار يعادل 18.45 جنيه) في 2021 وتستهدف نحو 5 مليارات جنيه العام الجاري. كما قامت الشركة بنحو 495 ألف عملية تمويل، وتستهدف هذا العام مليون عملية تمويل استهلاكي.

تقدِّم "هيرميس"، خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركاتها التابعة.

رفع الفائدة

تعليقاً على رفع البنك المركزي المصري لأسعار الفائدة، أكد حسونة في المقابلة أن التأثير لن يكون عنيفاً، مضيفاً أن النشاط الأساسي الذي سيتأثر هو التأجير التمويلي والتخصيم لارتباطهما بتمويل الشركات. رفع الفائدة غير مقلق، شركات التمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر ستتحمل نسبة رفع الفائدة ولن يمرروها للعميل.

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 1% في وقت سابق من الأسبوع الجاري، كما تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 18%، ليسجل 18.55 جنيه خلال يومين مقابل الدولار. يعد ذلك أول تحرك للعملة المصرية منذ نحو 5 سنوات، في خطوات من المتوقع أن تؤثر على أنشطة التمويل غير المصرفي بمصر.

إنفوغراف.. مصر ترفع أسعار الفائدة لأول مرة منذ 5 سنوات

كما توقع حسونة عدم تراجع نمو وأعمال الشركات العاملة بالتمويل غير المصرفي في مصر هذا العام لرفع الفائدة، موضحاً "عاصرنا فترات أطول في العشر سنوات الماضية بأسعار فائدة مرتفعة، وقد قمنا في "فاليو" بزيادة عمليات التمويل بدون فوائد. 50% من عملياتنا من غير فوائد في الموجة التضخمية وأحياناً تصل إلى 70%".

مصر تخصص 130 مليار جنيه لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

توقع محللون ماليون، أن يقفز التضخم في مصر إلى خانة العشرات، خلال الفترة المقبلة. قفز تضخم أسعار المستهلكين في المدن المصرية على أساس سنوي إلى 8.8% خلال فبراير الماضي.

الجنيه المصري يواصل الهبوط وسط إشارات إلى اتفاق محتمل مع صندوق النقد

استحواذات جديدة

إلى ذلك، قال حسونة إن "فاليو" رصدت 40 مليون دولار استثمارات جديدة في 2022 منها نحو 20 مليون دولار للاستحواذ على شركتين، انتهينا من الفحص النافي للجهالة للشركة الأولى التي تعمل في مجال خاص بالتمويل الاستهلاكي، وسنعلن عن الاستحواذ في أبريل المقبل.

الشركة الثانية تعمل في مجال خاص بالتمويل الاستهلاكي وستكون بنحو 10 ملايين دولار، على أن تستثمر فاليو 10 ملايين دولار في تحديث التكنولوجيا بالشركة و10 ملايين دولار أخرى في التسويق.

فاليو قد تصدر سندات توريق بما يقل عن 750 مليون جنيه العام الجاري.

بحسب حسونة تبلغ محفظة القطاع الذي يديره في هيرميس 12 مليار جنيه والمتوقع زيادته 60% هذا العام، مشيراً إلى أن قطاع التمويل غير المصرفي يساهم بنحو 30-40% من إيرادات المجموعة المالية هيرميس، متوقعاً زيادة النسبة لنحو 50% هذا العام.

تراجع إيرادات نشاط الاستثمار يهبط بأرباح "هيرميس" 16% في الربع الثالث

وصلت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي لدى مجموعة "هيرميس" إلى 1.428 مليار جنيه في أول 9 أشهر من 2021، مقابل 992 مليوناً للفترة عينها من 2020.