"أمريكانا" مشغِّلة مطاعم KFC تدرس إدراج أسهمها في الإمارات أو السعودية

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري مجموعة "أمريكانا" المشغلة لمطاعم "كنتاكي" (KFC) و"بيتزا هت" في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مناقشات أولية لإدراج محتمل في سوق الأسهم، وفقاً لأشخاص مطلعين.

وقالوا إن المجموعة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة استثمارية يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار أجرت محادثات مبكرة مع مستشارين بشأن إدراج في الإمارات العربية المتحدة أو السعودية.

وفي حين قال المطلعون إن المناقشات جارية، لكنهم أكدوا أنه لم يتم تعيين مستشارين وليس هناك يقين من أن الاكتتاب العام سيتحقق، طالبين عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات.

وقال الأشخاص إن الشركة قد تختار أيضاً إدراجاً مزدوجاً نادراً في الإمارات والسعودية.

تسعى البورصة السعودية إلى تشجيع الإدراج المزدوج لسنوات. وعلى الرغم من عدم إقدام أي شركة على الخطوة حتى الآن، فإن أكبر شركة اتصالات في البحرين تفكر في ذلك..

ويمكن أن يجمع الطرح العام الأولي لأسهم شركة "أمريكانا" حوالي مليار دولار، وفقاً لأحد الأشخاص. لكن تفاصيل التقييم الأخير لم تكن متاحة على الفور. بلغت قيمة الشركة حوالي 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها في عام 2017.

امتنع صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق، ولم يتسن الحصول على تعليق من "أمريكانا" على الفور.

اقرأ أيضاً: رئيس "تداول" السعودية لـ"الشرق": مباحثات متقدّمة مع 3 شركات خليجية لإدراجٍ مزدوج

تدير "أمريكانا" مطاعم لعلامات تجارية بما في ذلك "باسكن روبنز" و"كوستا كوفي" و"تي جي آي فرايديز" وكذلك "كنتاكي" و"بيتزا هت"، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

اشترت شركة "أديبتيو ايه دي انفستمنتس" (Adeptio AD Investments SPC Ltd) التابعة للعبار مجموعة "أمريكانا" في عام 2016. واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 50% في "أديبتيو" في نهاية ذلك العام، وشطب "أمريكانا" لاحقاً من بورصة الكويت.

إذا قررت "أمريكانا" المضي قدماً في الإدراج، فسيأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن البورصات في الخليج العربي الغني بالطاقة لم تتضرر إلى حد كبير.

أظهرت بيانات جمعتها بلومبرغ أن المملكة العربية السعودية -أكبر سوق للطروحات الأولية في الخليج- شهدت 11 إدراجاً منذ بداية العام الحالي. وهو يقترب من طروحات عددها 14 في المملكة لعام 2021 بأكمله.

أسواق عربية