رئيس "أكوا باور " السعودية لـ"الشرق": توقيع عقود 8 مشاريع جديدة في 2022

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "أكوا باور" السعودية، توقيع عقود لتطوير عدد من المشاريع الجديدة، بحسب بادي بادمانثان الرئيس التنفيذي للشركة، الذي توقَّع في مقابلة مع "الشرق" أن تبلغ المشاريع الموقَّعة خلال العام الجاري نحو 8 مشاريع جديدة، تضاف إلى نحو 15 مشروعاً تم توقيع عقودها والبدء في تنفيذها خلال العام الماضي.

بادمانثان أكد أنَّ الشركة ستستخدم السيولة النقدية المتاحة لديها في الميزانية لتمويل المشاريع الجديدة، وستؤجل عمليات التمويل الخارجية وإصدار الصكوك بحسب حاجتها المستقبلية.

انضمّت "أكوا باور" للشراكة مع صندوق الاستثمارات السعودي في إنشاء أول سوق طوعية لتداول الائتمان الكربوني، بما يسمح بتداول منتجات الشركة محلياً، كما يسرّع من مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة.

أول 5 شركاء لـ"صندوق الاستثمارات العامة" في السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني

قال بادي بادمانثان، إنَّ الأزمة الأوكروانية أثرت على استثماراتنا في أذربيجان وأوزبكستان، ونجري حالياً مراجعة لأصولنا في البلدين وتداعياتها على ممر البحر الأسود، حتى نستطيع إدارة الوضع الحالي والتخطيط للمستقبل القريب، وفقاً للتطورات الجيوسياسية في المنطقة.

بدأت شركة "أكوا باور" بناء مشروع لتوليد الطاقة من الرياح شمال العاصمة الأذرية بقيمة تناهز 300 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية حجمها 240 ميغاواطاً. كما فازت "أكوا باور"، بمنافسة لبيع الطاقة الكهربائية المولّدة من الرياح بمشروع "نوكوس" في أوزبكستان، بقدرة 100 ميغاواط.

"أكوا باور" السعودية تبني مشروعاً لطاقة الرياح في أذربيجان بـ300 مليون دولار

"أكوا باور" السعودية تفوز بمنافسة لبيع الكهرباء من طاقة الرياح في أوزبكستان

تطوّر "أكوا باور" مشاريع متنوعة سنوياً بقيمة تصل إلى 8 مليارات دولار أكثر من ثلثها يوجّه للطاقة المتجددة بحسب بادمانثان.

أدرجت أسهم شركة "أكوا باور" في السوق المالية السعودية في أكتوبر عام 2021.

سهم "أكوا باور" يقفز 30% في أول تداولاته بالسوق السعودية

يتمثّل النشاط الأساسي الذي تأسست من أجله شركة أعمال المياه والطاقة الدولية في توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية وبيعها، وتحلية المياه المالحة، وإنشاء محطات الطاقة الكهربائية، والمحوّلات، وإصلاحها، وصيانتها، وتأجيرها، والبيع بالجملة للمياه المحلاة.