صفقة "القابضة" أبوظبي في مصر ستشمل "أبوقير للأسمدة" و"موبكو" و"الإسكندرية للحاويات"

سيارات تعبر جسر قصر  النيل فوق نهر النيل في العاصمة القاهرة، مصر.. تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان تراجعاً محتملاً في السياحة من السوق الرئيسية روسيا
سيارات تعبر جسر قصر النيل فوق نهر النيل في العاصمة القاهرة، مصر.. تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان تراجعاً محتملاً في السياحة من السوق الرئيسية روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع "القابضة" ADQ، أحد صناديق أبوظبي السيادية، للاستحواذ على حصص بشركات أسمدة وشحن مصرية، كجزء من صفقة استثمارية عملاقة بين الإمارات العربية المتحدة ومصر بقيمة ملياري دولار، وفقاً لشخصٍ مطّلع.

بموجب الصفقة، ستستحوذ "القابضة" على حصص مملوكة للدولة المصرية في شركات "أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية" وشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، بحسب الشخص الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لسرية الاتفاقية.

اقرأ أيضاً: "القابضة" أبوظبي تتطلع للاستحواذ على 18% من البنك التجاري الدولي المصري

تمثل الإمارات العربية المتحدة داعماً رئيسياً للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث قدّمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى. في وقتٍ تواجه الدولة العربية الأكبر من حيث عدد السكان ارتفاعاً حادّاً في أسعار السلع الأساسية، وتراجعاً محتملاً في السياحة من السوق الرئيسية في روسيا نتيجة الحرب مع أوكرانيا.

باقي الصفقات

أطلقت مصر والإمارات منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و"القابضة".

لم تكن "القابضة" متاحة للتعليق، بينما رفضت شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع التعليق. وقال مسؤولون في "أبوقير" و"موبكو"، إن بيع أي حصص هو من صلاحية المساهمين الحاليين.

إلى ذلك، ستشتري "القابضة" حصصاً في "فوري" للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع، والبنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في شمال أفريقيا. وكشف أشخاص مطّلعون على الاتفاقية في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع أن نحو نصف قيمة الاستثمارات، البالغة ملياري دولار، ستذهب للاستحواذ على 18% من أسهم البنك.

اقرأ أيضاً: بـ6 مليارات جنيه.. تحالف "الدار الإماراتية" يقتنص "سوديك" المصرية

اشترت "القابضة" العام الماضي شركة أدوية مصرية من "بوش هيلث" (Bausch Health)، كما أنها مستثمر رئيسي في سلسلة سوبر ماركت إماراتية تتوسّع في مصر، كما وافقت "الدار العقارية"، بدعم من شركة "ألفا أبوظبي القابضة"، على شراء شركة "سوديك" المصرية للتطوير العقاري.