استثمارات "سي دي سي" البريطانية في مصر ستفوق 500 مليون دولار

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "سي دي سي" (CDC) البريطانية، خلال عام 2022، إضافة استثمارات جديدة إلى محفظتها في مصر، البالغة قيمتها 500 مليون دولار، موزّعة على 40 شركة، حسب مديرة المجموعة في مصر شيرين شهدي لـ"الشرق".

المجموعة المملوكة للحكومة البريطانية، التي سيصبح اسمها "بي آي آي" (BII) بدءاً من 4 أبريل، تُعنى بالاستثمار التنموي منذ 70 عاماً في عديد من الدول الأفريقية والآسيوية، إذ ضخّت استثمارات تراكمية بنحو 9.5 مليار دولار، من ضمنها 40% في أفريقيا، تستحوذ مصر تحديداً على نسبة 13% منها.

اقرأ أيضاً: 10.2 مليار دولار تمويلات تنموية حصلت عليها مصر في 2021

شهدي أضافت أن استثمارات "سي دي سي" في السوق المصرية تتوزع على قطاعات التجارة والصناعة والصحة، وتمتد لتنمية المواني والبنية التحتية للمشروعات الخضراء بما يتوافق مع المستهدفات العالمية لمواجهة التغيرات المناخية. بالإضافة إلى الاستثمار بصناديق متخصصة بتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي يسهم بدعم نحو 35 ألف وظيفة، علماً بأن مصر هي البلد العربي الوحيد الذي تستثمر فيه المجموعة، سواء في أفريقيا أو آسيا.

اقرأ أيضاً: "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2022" في مصر سيوجه الأنظار نحو العدالة المناخية

"سي دي سي" استثمرت خلال الأعوام الأربعة الماضية نحو مليار دولار في قطاعات تتعلّق بالبيئة ومكافحة تغيّر المناخ، "واستراتيجيتنا الاستثمارية الجديدة للأعوام الخمسة من 2022 إلى 2026 ستخصص استثماراً سنوياً بقيمة 2 إلى 2.5 مليار دولار، توجَّه فقط للاستثمارات الخضراء، بما يوازي نحو 30% من إجمالي استثمارات المجموعة"، حسب شهدي، التي تؤكد أن "تمويلات "سي دي سي" تتجّه لتصبح حكراً على مشاريع ذات انبعاثات صفرية، بما يواكب متطلبات اتفاقية باريس للمناخ.