بنك مصر يرفع حصته في "فوري" إلى 16% بعد شراء أسهم إضافية بـ 1.5 مليار جنيه

بنك مصر
بنك مصر المصدر/ حساب البنك على "فيسبوك"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع بنك مصر، ثاني أكبر البنوك الحكومية، حصته في شركة فوري، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر، إلى نحو 16%، بعدما قام بشراء 8.85% من أسهم الشركة اليوم في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.47مليار جنيه، بحسب إفصاح للبنك في البورصة المصرية اليوم الأربعاء.

بلغت نسبة مساهمة البنك في الشركة قبل الصفقة 6.9%، ارتفعت إلى 15.7% بعد شراء نحو 151 مليون سهم بسعر 9.75 جنيه للسهم.

"القابضة" أبوظبي تتطلع للاستحواذ على 18% من البنك التجاري الدولي المصري

قالت «بلومبرغ» يوم الإثنين الماضي، إن صندوق أبوظبي السيادي أجرى محادثات مع مصر لاستثمار نحو مليار ي دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، حيث يسعى الصندوق الإماراتي للاستحواذ على حصة 18% من البنك التجاري الدولي، وكذلك شراء حصص في 4 شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، على رأسها شركة «فوري» للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع.

سعياً لسداد قرض قائم... بنك مصر يستدين مليار دولار

تأسست "فوري"، العاملة أيضاً في مجال تكنولوجيا البنوك، في 2009، وتقدّم الخدمات المالية للعملاء والشركات من خلال قنوات متعددة، مثل سداد المستحقات لدى الجهات الحكومية.

اقرأ المزيد: صفقة "القابضة" أبوظبي في مصر ستشمل "أبوقير للأسمدة" و"موبكو" و"الإسكندرية للحاويات"

تُعدُّ "فوري" أول وكيل بنكي في مصر يحصل على ترخيص من البنك المركزي لتقديم الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات، مثل الإيداع والسحب من الحسابات، وصرف الحوالات المحلية والدولية، وسداد مستحقات بطاقات الائتمان، وسداد المستحقات لدى الجهات الحكومية، وغيرها.

أقامت مصر والإمارات منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار في عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، حيث تتم إدارتها من خلال صندوق الثروة السيادي المصري وصندوق أبوظبي السيادي.

مبيعات الأجانب تدفع سهم "فوري" المصرية لأدنى مستوياته في 14 شهراً

أعلنت شركة فوري، في يناير الماضي، عن طرح جزء من أسهمها في أمريكا على شكل شهادات إيداع أمريكية، إلى جانب زيادة رأسمالها المدفوع بالقيمة الاسمية، لتوجّه حصيلته لتمويل توسعاتها المستقبلية، وذلك بحسب بيان أرسلته الشركة إلى البورصة المصرية.